مدير المدينة الصناعية في الشيخ نجار لـ«تشرين»: المتوقع استئناف العمل بمحطة الطاقة الكهروضوئية خلال العام الحالي

قال مدير المدينة الصناعية في الشيخ نجار حازم عجان لـ«تشرين» إنه من المتوقع استئناف العمل بمشروع محطة الطاقة الكهروضوئية في الربع الأول من العام الحالي، مشيراً إلى البدء بتحرك المشروع مجدداً بعد تأمين جزء من المواد الأولية للمشروع الذي تم التعاقد عليه في عام 2019 بين المدينة الصناعية والشركة العامة لتوليد الكهرباء، حيث سلم موقع العمل في الشهر الثالث من العام الفائت 2021 وتمت المباشر فيه.
وبيّن عجان أنه منذ تاريخ تحرير حلب وعودة المدينة الصناعية في نهاية عام 2014 وهي في تنامٍ مستمر، ولدينا نقطة فاصلة بنهاية عام 2016 حيث كانت المؤشرات متصاعدة بامتياز وارتفاع مؤشرات التنمية وكذلك دخول المنشآت في الخدمة، كلها أتاحت فرصة للمدينة الصناعية بأن تكون نقطة استقطاب وجذب للاستثمارات الأجنبية، وهناك إقبال من المستثمرين بحكم مرسوم إحداث المدن الصناعية بشكل عام، وهو تشريع مهم لجلب الاستثمارات.
وتتجه المدينة الصناعية نحو المشاريع الحيوية ويوجد نوعان من استهداف المدينة وقال: “أنجز في المدينة 160 مشروعاً خدمياً استهدفت فيها المنشآت المنتجة والمرشحة بدخول الإنتاج، وهي بوصلة العمل، كما توجد محطات لضخ المياه، اثنتان لضخ المياه الصناعية وواحدة منها محطة مياه للشرب، واستهدفت البنى التحتية الكهربائية لكونها عصب الإنتاج والحامل الرئيس للطاقة.
وبالتوازي تتجه المدينة الصناعية في الشيخ نجار إلى مشاريع استراتيجية وحيوية منها مشروع المنطقة الحرفية الذي انتهت دراساته، وأردف عجان: “وهي الآن بعهدة اتحاد الحرفيين لمباشرة تخصص الحرفيين فيها لأنهم سيقومون بإتمام البناء والتخصيص والمباشرة بينما للمدينة الصناعية الإشراف العام».
كما نوّه باكتمال الجوانب الهندسية لمشروع مدينة المعارض ومشروع سكن الشيخ زيات بمساحة 258 هكتاراً، حيث قدمت وزارة الإسكان الدراسات للبنى التحتية والدراسات التخطيطية، وسيتم فتح باب التخصيص للمستثمرين سواء في المدينة الصناعية أم خارجها.
وأشار عجان إلى مشروع تأهيل المستودعات وإعادة بنائها، ومشروع بناء أسواق لتخديم المدينة ومشروع السكن الوظيفي الخاص بالعاملين في المنشآت، إذ تم الانتهاء من محضر بـ24 مقسماً وإجراءات تخصيصه خلال هذا العام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار