رغم فقدانه البصر ينال الدكتوراه في الأدب العربي بدرجة جيد جداً

شاب يملك الإرادة والعزيمة لم يثنه فقدان بصره عن إكمال تعليمه، لم يفقد البصيرة وتحولت حياته من عادية إلى قصة نجاح وكفاح، وإرادة لتحقيق حلمه رغم الصعوبات التي واجهها، فحصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي بتقدير جيد جداً.
ثائر سليمان خلال حديثه لـ”تشرين” قال: أتممت دراستي وحصلت على الشهادتين الإعدادية والثانوية في المعهد النموذجي لتأهيل وتدريب المكفوفين، ثم تابعت دراستي الجامعية في جامعة تشرين في قسم الأدب العربي عام ٢٠٠٦ وحصلت على الشهادة الجامعية، ومن ثم قررت أن أتقدم للتسجيل على الماجستير ٢٠١٦ ونلتها عام ٢٠١٨ لأكمل بعدها مسيرة حلمي وأسجل على الدكتوراه التي حصلت عليها حالياً.
وأضاف سليمان: ناقشت أطروحة الدكتوراه بعنوان أساليب الاستفهام في شعر المتنبي دراسة تركيبية ودلالية، وتم تقسيم الأطروحة إلى مقدمة، وثلاثة فصول، وخاتمة، تضمنت المقدمة أهداف البحث وأهمية المنهج المتبع بالدراسة وتضمن الفصل الأول البنية التركيبية لأساليب الاستفهام والفصل الثاني البنية التركيبية لأساليب الاستفهام في شعر المتنبي دراسة تركيبية إحصائية، والفصل الثالث البنية الدلالية لأسلوب الاستفهام في شعر المتنبي. وخاتمة تتضمن النتائج التي توصلت إليها نتائج البحث.
وقال سليمان: اعتمد في دراستي على كتب ومعلومات من الإنترنت بصيغة الوورد و pdf واستفيد من المعلومات، حيث يقوم أهلي بتسجيل المعلومات المواد المطلوبة، وأقوم بسماع مقاطع الصوت والمقتطفات عن طريق الكمبيوتر العادي، وضعت له برنامجاً ناطقاً، حيث أقوم بصياغة المعلومات المطلوبة، والأفكار حسب الخطة الموضوعة للدراسة.
وأشار سليمان إلى أهمية دور البيئة المحيطة المؤثر في حياته قائلاً: أشكر كل من دعمني خلال مسيرتي من أمي رحمها الله وأبي وإخوتي، وزوجتي التي دعمتني، وكانت سنداً لي وحضنتني، وكل إنسان وقف إلى جانبي.
بالإضافة إلى أهمية التسهيلات المقدمة من الجامعة، في الحصول على الكتب من مكتبة الكلية والمكتبة المركزية، واستشارات من الدكاترة الموجودين في الكلية.
وأضاف سليمان: حلمي حالياً بعد أن حصلت على الدكتوراه سأكمله من خلال التدريس في جامعة تشرين بكلية الآداب ضمن اختصاصي، وفيما بعد طموحي السعي والوصول لنيل درجة الأستذة، وأتمنى أن يكون كل شخص لديه إرادة وطموح للوصول لهدفه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار