وزير الاتصالات والتقانة يفتتح (عن بعد) مركز خدمة المواطن في درعا

بهدف الانتشار الأفقي في مراكز خدمة المواطن الإلكترونية وتوفير الجهد والوقت على المواطنين أطلق وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب اليوم مركز خدمة المواطن الإلكتروني في درعا (عن بعد) من مقر الشركة السورية للاتصالات.
وأكد الخطيب أنه بافتتاح مركز خدمة المواطن في درعا المحطة أصبح عدد المحافظات المفتتح فيها مراكز عشر محافظات، وقريباً سيتم افتتاح مركز في إدلب بعد تحريرها، إضافة إلى الحسكة ودير الزور والرقة لتشمل الخدمة كل المحافظات وهي طريقة جديدة ومهمة وتتوافق مع توجهات الحكومة في موضوع تقديم خدمات إلكترونية مؤتمتة وتحافظ على الشفافية و تخفف الأعباء عن المواطنين وتوفر الجهد والوقت وللحد من الفساد نتيجة تقليل الاحتكاك المباشر بين الموظف والمواطن .

ولفت الخطيب إلى أن افتتاح المركز في مدينة درعا هو خطوة أولى وسيتم لاحقاً افتتاح مراكز في بقية المدن في المحافظة، مبيناً أن مركز خدمة المواطن من المراكز المهمة التي ستقدم خدمات استخراج الوثائق وتنظيم المعاملات.
وسيتم لاحقاً البدء بالانتشار الأفقي لمراكز خدمة المواطن الإلكترونية باتجاه المحافظات ومنها دمشق اللاذقية طرطوس حماه حمص حلب دير الزور والقنيطرة، ويقدم المركز خدمات سجل العاملين وثيقة غير موظف وخدمات السجل المدني من بيان قيد فردية وبيان ولادة وبيان زواج وبيان وفاة وطلاق.
وأوضح الخطيب أن كل مواطن لديه بوابة إنترنت بإمكانه الاستفادة من هذه الخدمة عبر الدخول إلى موقع (مركز خدمة المواطن الإلكتروني) ويسجل على المعاملة التي يرغب فيها ويدفع إلكترونياً ويحدد المركز الذي يستلم الخدمة منه إما مركز خدمة مواطن قريب منه وإما عن طريق المؤسسة السورية للبريد.

وأشار المهندس الخطيب إلى أنه تم إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركتي الهاتف الخليوي بعد التنسيق بين وزارة الاتصالات والتقانة وبين مصرف سورية المركزي بحيث يكون المواطن قادراً على دفع رسوم الخدمات التي يرغب فيها سواء كانت حكومية أو خاصة إلكترونياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار