معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي لصحفيي «تشرين والثورة»: نعمل على مسارين تعليمي وصحي بميزانية قيمتها ١٧٨مليار ليرة

قدم الدكتور عبد اللطيف هنانو معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي إحاطة موسعة لعمل الوزارة واستمرارها بتقديم الدعم التعليمي المجاني في الجامعات الحكومية المنتشرة على كامل مساحة جغرافية الوطن و المقرون بالطبابة الصحية المجانية والعمليات الجراحية النوعية داخل المشافي التابعة للوزارة والمنتشرة في عدة محافظات .

وقال هنانو خلال اللقاء الخاص مع صحفيي « تشرين و الثورة» في مؤسسة الوحدة : إن الوزارة تعمل على مسارين تعليمي وصحي بميزانة تصل إلى ١٧٨مليار ليرة سورية مقسمة إلى موازنة جارية واستثمارية وموارد ذاتية.

وأضاف: بلغ عدد المرضى الذين راجعوا مشافي التعليم العالي خلال العام الفائت ١١٩ ألفاً ، بينما وصل عدد العمليات الجراحية إلى ٩٣ ألفاً من عمليات نوعية رائدة في حين أجرت مشافي الوزارة ٢٣٥ عملية زراعة كلية وما يقارب ٩٠٠ عملية جراحة قلب و٧٠ ألف جلسة كيماوي، بينما بلغ عدد جلسات غسيل الكلية في مشفى الأطفال ٢٣٥٠ طفلاً ما يعد رقماً كبيراً تم استيعابه بالكامل .

وأكد هنانو استمرار مشفى البيروني في تقديم الخدمات الصحية المجانية بالكامل حيث سجل مكانة مهمة كمشفى رائد بمعالجة الأورام السرطانية والوحيد في المنطقة الذي يقدم خدمات مجانية لكل مرضى الأورام.

ولفت الى اتجاه الوزارة لترميم النقص في الكوادر الطبية كالتخدير والأشعة وغيرها ، كاشفاً عن وجود تعاون كبير بين وزارتي التعليم و الصحة في هذا المجال .

وعن الضغط بأعداد المرضى الذي تعانيه مشافي وزارة التعليم العالي قال هنانو : نتيجة ارتفاع أسعار المشافي الخاصة بات فيه اكتظاظ بأعداد المراجعين وباتت عملية الاستيعاب بطاقتها القصوى .

وحول الجامعات واستمرار مجانية التعليم العالي قال هنانو : تواصل سورية دورها الرائد لكونها الوحيدة عالمياً التي تقدم الخدمات التعليمية الجامعية المجانية لكل الطلاب الراغبين في الانخراط داخل كليات الجامعات الحكومية ، مضيفاً: باستطاعة أي طالب اجتاز شهادة التعليم الثانوي دخول الجامعات الحكومية حيث لا يتجاوز
القسط السنوي ٥٥٠٠ ليرة.

وبخصوص السكن الجامعي تحدث هنانو عن وجود دراسة مشتركة بين الوزارة و الاتحاد الوطني لطلبة سورية لتحسين واقع المدن الجامعية إما ببناء وحدات سكنية جديدة أو ترميم الموجود .

وقال: قد لا يكون السكن الجامعي على قدر الطموح من حيث اكتظاظ الغرف بالطلاب و محدودية الخدمات لكننا نسعى بكل طاقتنا لتحسين واقع إقامة الطلاب في المدن الجامعية، مؤكداً أن الإقامة شبة مجانية للطلاب وتترتب عليهم رسوم شهرية لا تتجاوز ٣٠٠ ليرة حيث بلغ عدد الطلاب المقيمين في المدن الجامعية ٦٥ ألف طالب .

وأكد هنانو استمرار مصرف التسليف الطلابي بتقديم القروض للطلاب الراغبين بالحصول عليها بإجراءات ميسرة جداً، موضحاً استمرار الوزارة بدعم كل الأنشطة الطلابية المتنوعة ، وكذلك دعم المؤتمرات العلمية .

وأشار هنانو إلى أن الجامعات الخاصة جامعات وطنية وتخضع للضوابط الناظمة التي تضعها الوزارة ،لافتاً إلى وجود بعض الشوائب في علاقة الوزارة مع الجامعات الخاصة .

وقال : إن الجامعات الخاصة خيار ثالث أمام الطلاب حيث يوجد خيار أول هو الجامعات الحكومية والثاني هو التعليم الموازي الذي لاتتجاوز رسومه ٣٠٠ ألف ليرة في العام.

وعن الموفدين إلى الخارج لنيل درجة الدكتوراه ولم يعودوا بعد انتهاء سنوات الإيفاد أكد هنانو أنهم يخضعون لقانون الإيفاد لافتاً إلى أن المراسيم الرئاسية المتتابعة سهلت عودتهم من دون أن يدفعوا أي مبالغ مع رفع جميع المخالفات عنهم ، موجهاً الدعوة لهم بالعودة إلى الوطن ، أما في حال لم يرغبوا بذلك فيترتب عليهم دفع كافة النفقات والتكاليف التي تكبدتها الدولة على تعليمهم في الخارج بنفس القطع الأجنبي المدفوع لهم.

وبالنسبة لجامعة الفرات اوضح هنانو انها ستعود الى نشاطها التعليمي خلال العام الدراسي الحالي بعد توقف قسري بسبب الحرب الارهابية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار