عميد كلية الاقتصاد في طرطوس: لابد من  إعادة النظر بآلية الدعم لتحقيق العدالة الاجتماعية

أكد عميد كلية الاقتصاد الدكتور طلال سليمان في تصريح خاص لـ “تشرين” أن سياسة الدعم الحكومي من الممارسات الحكومية الموجودة في كل الدول، سواء النامية منها أو المتقدمة الاشتراكية أو الرأسمالية، وسياسة الدعم الحكومي في سورية هي نوع من الممارسات الحكومية التي تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية إلى حد ما في المجتمع.

وفيما يخص سياسة الدعم رفع الدعم عن شرائح معينة قال سليمان: لا يجوز على الإطلاق لكل أفراد المجتمع الاستفادة من هذا الدعم بنفس السوية، نظراً لوجود فروق واضحة وجلية بين أفراد المجتمع من حيث الدخل، وبالتالي لا بد من إعادة النظر في آلية الدعم من منطلق أن الدولة مهما بلغت من القوة الاقتصادية لا تستطيع أن توفر الدعم أو فرصة العمل لكل مواطن.
وأضاف: من خلال دراسة تجارب بعض الدول في هذا المجال نلاحظ وجود نوعين من الدعم، أما نقدي، وأما دعم للسلع والخدمات بحيث تصل السلعة أو الخدمة إلى المواطن بأقل من تكلفتها الحقيقة وهي السياسة المطبقة حالياً في سورية، وقد أثبت التطبيق الفعلي والممارسة الحقيقية لهذه السياسة أنه يشوبها الكثير من السلبيات، ولعل أهمها كما ذكرنا أعلاه استفادة المجتمع من هذه السياسة بنفس السوية بحيث يتساوى فيها الجميع العاطل عن العمل مع العامل، والغني مع الفقير.
ويرى سليمان أن الطريقة الأفضل لإعطاء الدعم لمستحقيه، هي إعادة النظر بآلية الدعم وليس برفعه نهائياُ، بحيث يكون الدعم نقدي كما هو الحال في كثير من الدول، وخاصة لأصحاب الدخول المحدودة، وهي الشريحة الأوسع في المجتمع والأكثر تضرراً وتأثراً بالأزمات الاقتصادية، ورفع الدعم عن بعض الشرائح لأصحاب الدخول المتغيرة مقابل منحها امتيازات عينية في صورة تسهيلات وإعفاءات، والوفر المتحصل يجب أن يوجه إلى دعم مشاريع البنية التحتية ودعم القطاعات الحيوية والزراعة وقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي يؤدي بدوره في مرحلة لاحقة إلى رفع الدعم عن شريحة أكبر ويحقق وفراً أكبر في عملية التنمية التي يمكن أن تساهم في رفع معدل النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إيران تحدد الـ 28 من حزيران موعداً لانتخاب رئيس للبلاد ٣٦ إطفائية و٨ مراكز لاستلام القمح و٣ مراكز للشعير.. وجهود مشتركة لبدء موسم الحصاد في حماة " المسارات السياحية المميزة في حماة " ورشة عمل للتعريف بأهم الأنشطة السياحية في المحافظة وزارة الصحة في حوار مفتوح تدعو الكوادر لتقديم ورقة عمل مشتركة وايجاد الحلول لظاهرة هجرة الكفاءات الطبية رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها