مدير الإنتاج الحيواني لـ«تشرين»: تنفيذ 500 ألف تلقيح صناعي للأبقار مجاناً

بيّن الدكتور أسامة حمود – مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن دعم الإنتاج الحيواني من الحكومة يتم بعدة سبل، حيث تقوم وزارة الزراعة بتقديم دعم كبير للمربين فيما يتعلق بالإنتاج الحيواني كتقديم التلقيح الصناعي مجاناً للأبقار حيث تنفذ المديرية 500 ألف تلقيح صناعي للأبقار مجاناً سنوياً، علماً أن تكلفتها تبلغ أكثر من 2.5 مليار ليرة إضافة لتقديم لقاحات وقائية لكامل قطيع الأبقار والأغنام في سورية ضد مرض الطاعون، مشيراً إلى أن المديرية تنتج سنوياً 500 ألف قشة و300 ألف ليتر سائل آزوتي.
وأكد حمود أن 70% من احتياجات القطر من الدواء البيطري تنتج محلياً التي يعد بيعها بسعر أقل من الدواء الأجنبي نوعاً من الدعم الذي يقدم للمربين، كما قامت المديرية في إطار تقديم الدعم للمربين بتوزيع 12 ألف طن من الفحم الحجري اللازم لتدفئة المداجن مجاناً على الرغم من أنه لا يشكل أكثر من 7% من الحاجة الفعلية.
وتحدث حمود عن الإجراءات التنظيمية الداعمة التي نفذتها المديرية خلال العام الفائت بما فيها إصدار قرارات متعلقة بتعديل المسافات بالنسبة لبعد المزارع والمداجن عن المدن والبلدات حيث أصبحت أقرب بغية تشجيع المربين لإنجاز تراخيصهم وتقديم الدعم لهم فيما بعد، إضافة إلى قرارات أخرى متعلقة بمعالجة أوضاع المنشآت والمزارع الحيوانية غير المرخصة بشرط تحقيقها الشروط الفنية المطلوبة.
وفيما يتعلق بموضوع بيع الأبقار للمربين بأسعار تشجيعية بيّن حمود أن الحكومة قامت عام 2018 باستيراد 5000 رأس من الأبقار باعت منها للمربين 3000 رأس مقابل دفع 50% من ثمنها وتقسيط الباقي من خلال المصرف الزراعي بعد فترة راحة عشرة أشهر، لافتاً إلى أن الاستيراد متاح للمزارع الخاصة ضمن الشروط الصحية والفنية المحددة من مديرية الإنتاج الحيواني بما فيها نسبة الدسم ونسبة البروتين، إضافة إلى ضرورة ألا يكون البلد المستورد منه موبوءاً حسب منظمة الصحة العالمية.
ولفت الدكتور حمود إلى أنه وفي إطار تأمين مستلزمات القطاع الحيواني تم في العام الماضي منح موافقات فنية لاستيراد أكثر من 866 ألف طن (الذرة الصفراء والإضافات العلفية) إضافة لإجراء 11 دورة علفية (ست منها للدواجن والبقية للمجترات)، حيث تم توزيع المقنن العلفي بقيمة سعرية أقل من السوق بـ15%، كما تمت تغطية احتياجات الدواجن من الأعلاف بنسبة 50 %، لافتاً إلى أن المديرية أنجزت خلال العام الماضي 135 عينة رقابية على الأعلاف المحلية إضافة لـ400 عينة من الأعلاف المستوردة.
وعن تقديم الدجاج البياض للمربين بأسعار تشجيعية بيّن الدكتور حمود أنه سمح للمربين باستيراد أمّات وفق الشروط الصحية المحددة، إضافة لوجود مزارع للحكومة في صيدنايا وحمص لإنتاج أمات بياضة تباع للمزارعين بأسعار مخفضة، لافتاً إلى أنه تم خلال العام الماضي ترخيص 176 مدجنة جديدة و161 مزرعة أبقار إضافة لـ25 مزرعة أغنام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض