انتشار “أوميكرون” السريع يتسبب بهبوط أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط أكثر 2% اليوم الإثنين، إذ غذى ازدياد الإصابات بالمتحور “أوميكرون” في أوروبا والولايات المتحدة، مخاوف المستثمرين من أن يؤدي فرض قيود جديدة على الأعمال لمكافحة انتشاره إلى انخفاض الطلب على الوقود.
وتراجع مزيج برنت في المعاملات الآجلة 1.92 دولار أي 2.6 % إلى 71.60 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 04:36 بتوقيت “غرينتش”، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.09 دولار أي ثلاثة في المئة إلى 68.77 دولاراً للبرميل.
في السياق, قال محلل الأسواق لدى “سي.إم.سي ماركتس” كلفين وونغ: إن هبوط النفط يتسق فيما يبدو مع هبوط مؤشري الأسهم “ستاندرد آند بور500″ و”ناسداك 100”, عازياً الهبوط إلى المخاوف من القيود الوشيكة على النشاط الاقتصادي لاحتواء انتشار “أوميكرون” على مستوى العالم.
يشار على أن أسعار النفط، تراجعت يوم الجمعة الماضي، وسجلت أيضاً خسارة أسبوعية، إذ أثار تزايد حالات الإصابة بالمتحور “أوميكرون” من فيروس “كورونا” مخاوف من قيود جديدة تضر بالطلب على الوقود.
وقال مدير عقود الطاقة الآجلة في “ميزوهو” في نيويورك بوب يوغر: “هناك مخاوف لن تختفي بشأن كوفيد، والتصور الذي يمكن أن يؤثر على الطلب يضع ضغطاً على السوق.
ويتضاعف عدد حالات الإصابة الجديدة بأوميكرون في الدنمارك وجنوب إفريقيا وبريطانيا كل يومين, وقالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن: إن حكومتها ستقترح قيوداً جديدة للحد من انتشار الفيروس.
وفي الولايات المتحدة، دفع الانتشار السريع لـ”أوميكرون” بعض الشركات إلى وقف خططها لإعادة العاملين إلى أماكن العمل, في حين زادت شركات الطاقة الأميركية هذا الأسبوع عمل حفارات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثاني على التوالي، وهو من أهم مؤشرات الإنتاج، ما أثار مخاوف من زيادة محتملة في الإمدادات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مطاحن فرع دمشق مستمرة بطاقتها الإنتاجية 2500 طن قمح يومياً ومعايير الشراء للموسم الحالي مرهونة بمقررات المؤتمر العام للحبوب بهدف تشجيع وحماية الصناعة الوطنية.. توصية بفرض ضميمة على ألواح الطاقة الشمسية المستوردة بقيمة 25 دولاراً لكل لوح المركزي يعقد اجتماعاً لتوضيح وتعريف المتطلبات الواجب توافرها لدى القطاع المصرفي لتواكب تنفيذ برنامج التحوّل الرقمي ذهبية وفضية لسورية ببطولة التشيك الدولية للسباحة تدشين مشاريع تنموية في اللاذقية.. توقيع اتفاقية تعاون بين الأمانة السورية للتنمية والهلال الأحمر الإماراتي لتمكين المجتمع المحلي المارديني يناقش مع مديري التربية في المحافظات التحضيرات لامتحانات الشهادات العامة وتطبيق القوانين الناظمة لها يستمر سبعة أيام.. القاضي مراد: تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب يبدأ من اليوم التالي لنشر مرسوم تحديد موعد الانتخابات في الجريدة الرسمية "سيف القدس" وزوال الكيان الصهيوني الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب تحت شعار «طب الأسنان الحديث بين العلم والممارسة السريرية».. جامعة الشام الخاصة تعقد مؤتمرها الدولي الرابع