580 ألف ليرة تكلفة زراعة دونم القمح وفقاً للأسعار الرسمية في دير الزور

بلغت مساحة الأراضي المزروعة بمحصول القمح في دير الزور حتى تاريخه 4 آلاف هكتار، فيما وصلت المساحات المُرخصة إلى 12 ألف هكتار .
مدير الزراعة المهندس أسعد الطوكان أشار في حديث لـ” تشرين ” إلى أن عملية زراعة المحصول مستمرة ، وتهدف للوصول إلى الخطّة المُقررة والبالغة أكثر من 29 ألف هكتار .
وبين الطوكان أن بذار القمح متوافر بشكل كافٍ لتنفيذ الخطة الزراعيّة للمحصول ومن مختلف الأصناف ( شام7 ، شام3 ، شام4 ، دوما ، شام10 ) ، إضافةً لتأمين الأسمدة بنوعيها الفوسفاتي والآزوتي كدفعة أولى ، لافتاً إلى توزيع 562 ألف ليتر من المازوت الزراعي عن طريق اتحاد الفلاحين كدفعة عن شهر تشرين الثاني الماضي ، فيما خصصت لجنة المحروقات 26 طلباً عن شهر كانون أول الجاري .
ولفت مدير زراعة دير الزور إلى أن أكثر المشاكل التي قد يواجهها الموسم الزراعي الشتوي هي انحسار منسوب مياه نهر الفرات، ناهيك بالارتفاع بأسعار مستلزمات العمليّة الإنتاجيّة.
وهو الأمر الذي أكده لـ” تشرين ” رئيس مكتب الفلاحين الفرعي جدعان الصالح ، فالانحسار يؤثر بشكل كبير في توفير القوة الإروائية اللازمة ، سواء في عمل محركات ري الجمعيات التعاونيّة الفلاحيّة ، أو محركات الري الخاصة العائدة للمزارعين ، أما بالنسبة للري الحكومي في مشروع القطاع الثالث فجرى تجاوز ذلك وتشغيل 4 من أصل 5 مضخات واعتماد الري بالتناوب وفقاً للمقنن المائي .
الصالح بين أن تقديرات مديرية الزراعة حول تكلفة العمليّة الإنتاجيّة لدونم القمح الواحد حسب دراستها للموسم الشتوي 2021 – 2022 بدءاً بالحراثة إلى بذره ، فالسقاية ، ناهيك بـأدوية الوقاية وكميات السماد المُعطاة ، وحتى جني المحصول وتوريده هي 580 ألف ليرة سوريّة، فيما الأمر على أرض الواقع أكبر من المبلغ المذكور إذا ما أخذنا بالاعتبار لجوء الفلاحين لشراء مازوت السقاية بالسعر الحر لعدم كفاية كمياته المدعومة ، ويصل سعر الحر إلى 1700 ليرة ، ناهيك بحراثة الدونم الواحد والتي قدّرتها المديرية وفقاً لسعر المازوت المدعوم بـ15 ألف ليرة ، فيما هي في الواقع تصل إلى 30 ألف ليرة كنتيجة لقلة كميات الوقود المُخصصة والتي تتكرر كل موسم ، ولن نأتي على أمور أخرى نتمنى تجاوزها لجهة كميات السماد التي أُعطيت كدفعة أولى حالياً، على أمل عدم تكرار ما حدث الموسم المنصرم.
يُذكر أن المساحة المزروعة من القمح للموسم الماضي بلغت 27 ألف هكتار .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار