اتفاق صيني- أمريكي لتعزيز التعاون المناخي

توصلت الصين والولايات المتحدة إلى إعلان مشترك حول تعزيز التحرك حيال المناخ، حسبما أعلن الموفد الصيني إلى قمة “كوب26″، شي شينهوا، اليوم الأربعاء في “غلاسكو” باسكتلندا حيث تنعقد القمة.

وقال شينهوا للصحافيين خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ: يقر الطرفان بالفارق القائم بين الجهود الحالية وأهداف اتفاق باريس، وبالتالي سنعمل معاً على تعزيز التحرك حيال المناخ، مشدداً على أن الاتفاق يثبت أن التعاون هو السبيل الوحيد للصين والولايات المتحدة.

وأضاف: على الصين والولايات المتحدة بصفتهما القوتين الكبريين في العالم، أن تتحملا مسؤولية العمل معاً ومع الأطراف الآخرين لمكافحة التغير المناخي.

في المقابل، أعرب الموفد الأمريكي لقمة المناخ جون كيري في تصريحات أدلى بها بعد  لقاء نظيره الصيني، عن ارتياحه لـ”خريطة الطريق” الرامية إلى تحديد الطريقة التي ستعتمد للحد من الاحتباس الحراري والعمل مع الصين لتحقيق الطموحات على صعيد المناخ.

ويتعهد البلدان حسب نص الاتفاق المنشور على الإنترنت، بالعمل ضمن “كوب26”  من أجل تسوية طموحة ومتوازنة وجامعة في مسألة الحد من الانبعاثات والتكيف والدعم المالي، وتعهدا بصورة عامة باتخاذ تدابير معززة لتحقيق الطموحات خلال سنوات 2020، مؤكدين تمسكهما بأهداف اتفاق باريس على صعيد الاحتباس الحراري

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالاتفاق معتبراً أنه خطوة هامة في الاتجاه الصحيح، قائلاً في “تغريدة” له، على “تويتر”: أرحب بالاتفاق اليوم بين الصين والولايات المتحدة للعمل معاً لاتخاذ تدابير أكثر طموحاً من أجل المناخ خلال هذا العقد، مشيراً إلى أن معالجة أزمة المناخ تتطلب تعاوناً وتضامناً دوليين.

من جهته، رحب نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فرانز تيمرمانس بالاتفاق، قائلاً: بمعزل عن مؤتمر كوب، هذا مهم للعالم أجمع، مضيفاً: إذا كانت الولايات المتحدة والصين، مع كل الصعوبات التي تواجهانها في مسائل أخرى، تبعثان رسالة مفادها أن هذه المسألة تتخطى المسائل الأخرى، أنها تتعلق باستمرارية البشرية، فهذا يساعد الأسرة الدولية بشكل كبير على الإقرار بأن علينا التحرك الآن.

“فرانس24”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟