«العقاري» أقرض 14 مليار ليرة في 9 أشهر

علي لـ«تشرين»: نراقب منح القروض وفق أسس اقتصادية محددة

يشهد المصرف العقاري تطوراً ملحوظاً في مؤشر الإقراض ولاسيما بعد أن قطع شوطاً كبيراً وخطوات متسارعة في معالجة ملف القروض المتعثرة واسترداده جزءاً كبيراً من أمواله.
وكشفت المعطيات الإحصائية الخاصة بالقروض التي منحها المصرف منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أيلول المنصرم عن منح 2602 قرضاً وصلت مبالغها إلى 14 مليار ليرة توزعت على جميع أنواع القروض التي يمنحها المصرف سواءً السكنية أم الاستهلاكية وكذلك الاستثمارية الموجهة للمهن والحرف باستثناء القروض التنموية.
وفي تصريح خاص لـ«تشرين» أكد الدكتور مدين علي مدير عام المصرف العقاري أن التطور الذي يشهده مسار الإقراض لدى المصرف مرده إلى وضع سياسة إقراض واضحة المعالم ومبنية على أسس اقتصادية محددة الأهداف والغايات، لافتاً إلى أن اعتماد المصرف على خبرات فنية في مجال الإقراض ساهم إلى حد كبير في مراقبة مسار إنفاق القرض الممنوح وفق التعليمات والأنظمة التي وضعها المصرف لهذا الخصوص.
وقال الدكتور علي: إن المصرف قطع أشواطاً كبيرة وخطوات متسارعة في معالجة ملف التعثر لديه، كما استرد جزءاً كبيراً من أمواله التي منحها المصرف في وقت سابق لمقترضين تعثروا في سدادها لأسباب كثيرة، وهذا سبب إضافي ساهم في توسيع محفظة الإقراض بما يتوافق مع السياسات والتعليمات التي أقرها مجلس النقد والتسليف بهذا الخصوص، مضيفاً أن المصرف يقوم بشكل دوري ومستمر بمراجعة تعليماته التطبيقية وتعديلها بما يتناسب والحالات التي يقوم بمعالجتها، ليس فقط في مجال الإقراض بل التي تشمل جميع الخدمات التي يقدمها لمتعامليه.
تبقى الإشارة إلى أن المصرف العقاري استطاع تحصيل 68 مليار ليرة في أقل من ثلاث سنوات، وما تبقى من ملفات القروض المتعثرة التي يتابع تحصيلها المصرف اليوم في جميع فروعه لا تتجاوز 2800 قرض قابلاً للتحصيل، كما بلغ عدد الضمانات المبيعة 14 ألف عقار حتى تاريخه، إضافة إلى عدم وجود أي ملفات تنفيذية تم شطبها في المحاكم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟