9 آلاف مستفيد من المشروع الوطني للزراعات الأسرية

تحقيق الاكتفاء الذاتي من الزراعات المنزلية «الخضار» للأسر الريفية دفع وزارة الزراعة لإطلاق المشروع الوطني للزراعات الأسرية، والذي كانت له انعكاسات إيجابية على الأسر التي استفادت من المشروع، ولاسيما فيما يخص الإنتاج المُحقق من هذه الزراعات.
وأوضح مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ«تشرين» أن المشروع الوطني للزراعات الأسرية استهدف منذ انطلاقه «١١٣» قرية في المحافظة، استفادت منه نحو تسعة آلاف أسرة ريفية.
وأضاف: المشروع هو تأمين البذار ومستلزمات الإنتاج الزراعي لمحاصيل الخضار الصيفية والشتوية، إضافة إلى شبكة ري بالتنقيط تروي مساحة ٥٠٠ متر مربع من الأرض المراد زراعتها، لافتاً إلى أن الهدف الأول من المشروع هو تحقيق الاكتفاء الذاتي للأسر المستهدفة من الخضار ومنتجاتها الغذائية المصنعة، إضافة لتأمين دخل رديف للأسر الريفية من خلال بيع الفائض من إنتاجها الزراعي في السوق المحلية،
وبيّن مدير الزراعة أن الأسر التي استفادت من هذه المنح الزراعية تم اختيارها وفق شروط محددة، وأهم هذه الشروط توافر المصدر المائي مع قربه من الأرض المراد استثمارها، إضافة لتوافر المساحة المطلوبة.
مع مراعاة توزيع هذه المنح للأسر الأشد فقراً و خاصة أسر الشهداء والجرحى أو تلك التي تعيلها نساء.
ويشار إلى أن المشروع يتضمن منح شبكات ري بالتنقيط وبذار خضار صيفية للبندورة والباذنجان والكوسا والخيار وبذار خضار شتوية للفول والبازلاء والسبانخ والفجل والخس، علماً هذا المشروع الذي انطلق منذ نحو أربع سنوات حقق أهدافه وفق مدير الزراعة بنسبة ٩٠%.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص