الساعات الذكية تشتت السائقين أكثر من المحمول

خلصت دراسة كندية إلى أن الانشغال بالساعات الذكية أثناء القيادة يشتت انتباه السائقين أكثر من الهواتف المحمولة.

ونقلت وسائل إعلام كندية عن الدراسة التي أجراها باحثون في مختبر «اتش إي سي مونتريال تك ثري لاب» المتخصص بدراسة التفاعلات بين الأشخاص والتقنيات الحديثة قولها إن ارتداء الساعة الذكية للتخاطب بها مع الآخرين أثناء قيادة السيارة قد يسبب الوفاة.

وشملت الدراسة 31 سائقاً تم إرسال التنبيهات لهم على هاتف محمول أو ساعة ذكية أو بوساطة مكبر صوت وكان عليهم الرد على هذه التنبيهات بصوت عال كما تلقوا نصوصاً مكتوبة عن طريق الهاتف المحمول أو الساعة الذكية وكان عليهم الرد باستخدام رسائل نصية.

وبينت الدراسة أن الساعات الذكية تشتت انتباه السائقين أكثر من الهواتف المحمولة في حين إن مكبرات الصوت كانت أقل تشتيتاً للانتباه مشيرة إلى أن نظرات السائقين كانت أقل تركيزاً أثناء القيادة عندما تلقوا تنبيهات مكتوبة على ساعاتهم الذكية منها على هواتفهم المحمولة.

وتؤكد هيئة النقل الكندية أن القيادة المشتتة أسهمت في 21 في المئة من الحوادث التي تؤدي إلى وفاة أصحابها و 27 في المئة منها أحدثت إصابات خطيرة موضحة أنه عندما يتشتت انتباه السائق فإن أداءه وإدراكه الكاملين للمشكلات على الطريق لن يكون مثالياً وأنه على الأغلب لن يتمكن من تفاديها.

«سانا»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار