«الهندسية» ترفع إنتاجيتها بمقدار 45 مليار ليرة

الاستثمار الأفضل للموارد المتوافرة لدى الشركات الإنتاجية التابعة للمؤسسة العامة للصناعات الهندسية هو الخيار الوحيد للوصول إلى نتائج جيدة على صعيد العملية الإنتاجية والتسويقية, وتحقيق العائد المادي المطلوب, والربحية التي تعزز الموقع الاقتصادي للمؤسسة، هذا ما أكده المهندس أسعد وردة المدير العام للمؤسسة العامة للصناعات الهندسية في تصريح لـ«تشرين» مضيفاً أنه على الرغم من خروج بعض الشركات الصناعية التابعة للمؤسسة من الإنتاج بسبب الأضرار الكبيرة الناجمة عن تخريب العصابات الإرهابية المسلحة فقد حققت الشركات التابعة نسب تنفيذ معقولة على صعد العملية الإنتاجية والتسويقية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الرابع منه, حيث بلغت قيمة الإنتاج الفعلية نحو61,5 مليار ليرة من أصل خطة مقررة قدرت قيمتها الإجمالية بحدود 35 مليار ليرة, وبذلك تكون نسبة التنفيذ الإجمالية بحدود 170% من أصل الخطة المذكورة, وبالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي فإننا نجد زيادة واضحة في قيمة الإنتاج تقدر قيمتها بحدود 45 مليار ليرة, ويأتي في مقدمة شركات المؤسسة في الإنتاجية شركة كابلات دمشق بقيمة 27 مليار ليرة تليها شركة حديد حماة بقيمة تقارب سقف 23 مليار ليرة, ومن ثم الإنشاءات المعدنية بحدود ثلاثة مليار ليرة, وكابلات حلب بقيمة تجاوزت سقف 2,5 مليار ليرة, وبقية المبلغ من نصيب الشركات الأخرى, على الرغم مما تعانيه من صعوبات كبيرة في تأمين المواد الأولية بسبب تداعيات الحرب الكونية والحصار الاقتصادي المفروض على بلدنا, وعدم استقرار أسعار الصرف وعزوف التجار عن المشاركة في المناقصات لتأمين المواد الأولية.
وفيما يخص العملية التسويقية فقد أكد وردة أن الأرقام التسويقية توضح ذلك حيث بلغت القيمة الإجمالية للمبيعات خلال المدة المذكورة سابقاً بحدود 64 مليار ليرة, وبنسبة تنفيذ بلغت180% من أصل المخطط, والبالغة قيمته 35 مليار ليرة, وبالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي فإننّا نجد زيادة واضحة في هذه القيمة قدرت بنحو 48 مليار ليرة, علماً أن المبيعات الإجمالية خلال الفترة المذكورة لا تزيد على 16 مليار ليرة, أما على مستوى المخطط للعام الحالي فإن الزيادة تقدر بنحو 29 مليار ليرة.
أما فيما يتعلق بمؤشر المخزون فقد أكد وردة أن المخزون المتوافر في مستودعات الشركات لا يشكل عبئاً عليها باعتباره منتجاً تحت الطلب لصالح الجهات العامة, ولاسيما فيما يتعلق بالكابلات والإنشاءات المعدنية والحديد وغيرها, وهو مخزون موقوف لصالحها يتم استجراره وفق الحاجة والعقود الموقعة مع الأطراف الأخرى, وتنفيذ الخطة الاستثمارية للعام الحالي تأتي في مقدمة اهتمام المؤسسة والشركات التابعة, والتي قدرت قيمة الاعتمادات المخصصة بحدود 10,5 مليارات ليرة, وذلك لزوم تنفيذ مجموعة من المشروعات منها مشاريع استبدال وتجديد ولها الحصة الأكبر تزيد قيمتها على تسعة مليارات ليرة من القيمة المذكورة, والبقية مشاريع جديدة لتنفيذ خط إنتاج الحبيبات البلاستيكية, وتطوير معمل القضبان الحديدية في شركة حديد حماة, وغير ذلك من الانفاق الاستثماري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص