المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا في مراحله الأخيرة

بين مدير عام المؤسسة الدكتور بسام السليمان أن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا قد قطع أشواطاً كبيرة ومهمة وصولاً إلى المرحلة الإكثارية لتأمين البذار محلياً للوصول للاكتفاء الذاتي في عام 2023 ما يوفر مبالغ مالية كبيرة كانت تخصص لاستيراد بذار البطاطا.

وقال السليمان لنشرة «سانا» الاقتصادية أن المشروع يهدف إلى تلبية حاجة المزارعين من بذار البطاطا من كل الأصناف المطلوبة وخلق فرص عمل للمزارعين وزيادة دخلهم وتلبية حاجة السوق المحلية من بطاطا الطعام وبأرخص الأسعار.

وعلى صعيد الخطوات التنفيذية للمشروع أوضح السليمان أن المؤسسة نفذت كامل خطتها المقررة للعام الحالي حيث تمت زراعة بيتين زجاجيين عائدين للمؤسسة في كل من حلب وطرطوس بالشتول المنتجة ضمن مختبرات زراعة الأنسجة والتي من المتوقع أن تنتج نحو 350000 ألف دزينة مرتبة أمهات والتي تتميز بخلوها من المسببات المرضية وخاصة الفيروسية منها.

وأضاف السليمان: أما بالنسبة لمرحلة البيوت الشبكية فقد تمت زراعة 521 بيتاً شبكياً للحصول على بذار السوبر إيليت التي تمثل المرحلة الثانية ضمن سلسلة إنتاج بذار البطاطا وتوزعت هذه البيوت في محافظات السويداء وحلب وحماة ومن المتوقع أن يبلغ إنتاجها نحو 600 طن من بذار البطاطا مرتبة سوبر إيليت لافتاً إلى الاقلاع بالمرحلة الأخيرة ضمن مراحل العمل في المشروع الوطني وهي مرحلة الحقول المفتوحة والتي تهدف لإنتاج بذار البطاطا من مرتبة الإيليت فتمت زراعة نحو 120 هكتاراً ومن المتوقع أن يبلغ إنتاجها 2000 طن من بذار البطاطا مرتبة إيليت والتي سيتم بيعها للأخوة المزارعين لزراعتها في أراضيهم خلال العروتين الخريفية والربيعية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع!