بعد تعويم «إيفر غيفن».. السفن المنتظرة عند «السويس» تحتاج أكثر من ثلاثة أيام للعبور

نجحت قاطرات عملاقة فجر اليوم في تعويم جزئي لسفينة الحاويات «ايفر غيفن» الجانحة في قناة السويس منذ يوم الثلاثاء الماضي ما سمح لها بالتحرك.

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع لوسائل إعلام مصرية بدء تعويم السفينة بنجاح بعد استجابتها لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسارها بشكل ملحوظ بنسبة 80 في المئة وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلاً من 4 أمتار.

وأضاف : سيتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل.

وأشار ربيع إلى أن العمل في القناة سيستمر على مدار 24 ساعة عقب تعويم السفينة الجانحة ويتوقع أن يستغرق عبور السفن التي يقدر عددها بـ 356 سفينة والمنتظرة عند مداخل الممر المائي ثلاثة أيام ونصف تقريباً، مضيفاً: خلال مناورات الشد والقطر حرصنا على المحافظة على قوام السفينة الجانحة، بحيث لا تتسرب المياه إليها أو يحدث تسريب للوقود منها ونجحنا في ذلك، مشيراً إلى أنه عقب الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريباً سيتم توجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لفحصها الفني.

وبيّن ربيع أنه تم تقريباً إنهاء أزمة السفينة قبل الوصول إلى السيناريو الثالث المطروح والمتمثل في تفريع حمولتها، موضحاً أنه كان هناك ثلاثة سيناريوهات هي القطر والتكريك وتخفيف أحمال السفينة ومؤكداً أن حركة الملاحة ستعود بشكل طبيعي فور الانتهاء من تحريك السفينة بشكل كامل.

وكشف ربيع في بيان فجر اليوم عن بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

ووفقاً لمواقع متابعة السفن فقد تحركت مؤخرة السفينة التي تبلغ حمولتها أكثر من 200 ألف طن لتبتعد عن الضفة الغربية للقناة.

«سانا»

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار