إطلاق الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021

تسعى هيئة التميز والإبداع في إطار بحثها عن التميز لإقامة ورعاية أنشطة وفعاليات مختلفة تكتشف بذور التميز لدى الأفراد وتدعمها بما ينعكس إيجاباً على تطورهم الشخصي وعلى دورهم المجتمعي.
ومن هذا المنطلق فإن هيئة التميز والإبداع وتنفيذاً لخطتها الاستراتيجية في التوسع بالفئات العمرية في مسابقات الأولمبياد; أطلقت مسابقة لليافعين في الرياضيات والعلوم للعام 2021 في مؤتمر صحفي عقد في مقر الهيئة.
مدير الأولمبياد العلمي في هيئة التميز والإبداع، نبوغ ياسين، بينت في المؤتمر الصحفي أن اختيار الفئات العمرية الصغيرة هي جزء من خطة الأولمبياد العلمي السوري، من أجل تطوير المهارات الفكرية والعلمية لليافعين، من خلال حل المشكلات بأسلوب مبتكر وإبداعي.
وفي ردها على تساؤل «تشرين» بيّنت مديرة هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق أن شروط التقدم للمسابقة أن يكون المتقدم من طلاب الصف السابع والثامن؛ وعن طريقة التسجيل أكدت أنه سيتم عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، حيث يخضع المرشح بعدها لاختبارات تأهيل إلكترونية في كل من الاختصاصين (اختبار قبول).
وتتضمن المرحلة الأولى، وهي اختبار القبول مجموعة من الأسئلة في اختصاصي الرياضيات والعلوم، التي ترصد مهارات التفكير ضمن المعارف العلمية الموجودة في منهاج التعليم العام .
المرحلة الثانية يخضع لها المتأهلون من المرحلة الأولى من جميع المحافظات إلى اختبارات كتابية خلال شهر حزيران، على مستوى المحافظات، فيصل كل طالب رسالة نصية عبر الهاتف المحمول تتضمن اسم المركز ورقمه الامتحاني.
وفي مرحلة التصفيات النهائية سيتم قبول ٥٠ علامة من كافة المحافظات في كل اختصاص أي ١٠٠ طالب على مستوى سورية، وتقام اختبارات التصفيات النهائية خلال شهر أب، وتكون هذه الاختبارات عبارة عن أسئلة تقيس مهارات التفكير المنطقي، والتحليل الرياضي ضمن مجموعة أوسع من المفاهيم، والمستوحاة أيضاً من المحاور العلمية المعتمدة في الأولمبياد العلمي السوري، ويتم عند الإعلان للاختبارات تحديد هذه المحاور والمفاهيم ليتسنى للطلاب البحث والتعمق فيها أكثر.
وأوضحت مدير الأولمبياد العلمي السوري نبوغ ياسين أنه سيتم فتح باب التسجيل بتاريخ ٢٠ آذار الجاري لغاية الأول من نيسان.

ت: عبد الرحمن صقر

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار