تجارنا وهوس القروش ..!

لاتكاد تمر ثانية إلا ويحصل فيها اعتداء على المال العام , سواء من حيث السرقات والتلاعب بالمناقصات مروراً بعشرات الأساليب , وصولاً لمخالفات السوق وتجارها ضعاف النفوس والمهووسين (بالقروش) معتبرين ذلك ميزان أخلاقهم في حسابات الربح والخسارة..!
وبالتالي العمل ضمن هذا (الهوس) ، فلا الأخلاق تؤكد وطنيتهم وانتماءهم , وتحملهم مآسي الأزمة وتداعياتها السلبية على معيشته المواطن , ولا القروش حسمت مفارق طرقهم..!
لأن ما يحدث في الأسواق مخالف تماماً لما هو مطلوب منهم , فالقصص توالت في استغلال المواطن , وفي سرقة قوته اليومي .. مستغلين انشغال الدولة بمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله, مروراً بسرقة الدعم الحكومي لأساسيات العيش , وصولاً إلى قصص أسواق الهال والتجاوزات ليس التجارية فحسب , بل في حالة الأخلاق التي افتقدها الكثير من التجار والعاملين فيها , وعدم التزامهم , بأصول التجارة , وحتى عدم شعورهم بأدنى درجات الرحمة والرأفة بالمواطن الذي يستحق كل الاحترام والمساعدة في ظل ظروف الحرب الحالية ونتائجها القاسية عليه.. فكان الابتزاز والسرقة , والربح الوفير على حساب الوطن والمواطن..؟
الأمر الذي استدعى استنفار وزارة التجارة الداخلية لرفع جهوزية رقابتها لضبط أسواق الهال وغيرها وتوجيه الإنذارات للمخالفين , وطلب الالتزام بتطبيق نظام الفوترة , وعدم التلاعب بالتصنيف والنوعية , وإصدار نشرة أسعار يومية , والتقيد بمفهوم حلقات الوساطة التجارية وهامش الربح فيما بينها ..
ولكن هذا الاستنفار في رأينا لا يحقق الغاية المرجوة لأسباب عدة , في مقدمتها :
فقدان الكثير من التجار للحالة الأخلاقية التي تسمح لهم بالإحساس بوطنهم ووطنيتهم والإبقاء على مفهوم(القروش) في تعاملهم اليومي ..!
– تهديدات الوزارة لا تغني ، ولا تثمر عن شيء , وصداها معدوم لدى التجار لأنهم تعودوا عليها منذ سنوات واعتبروها مجرد فقاعات هوائية.. ؟
وما نحتاجه اليوم لإجراءات أشد صرامةً وخاصة أحكام السجن و حالات الإغلاق ومضاعفة الغرامات بعشرات الأضعاف , وسحب التراخيص في ميدان العمل, وقبل ذلك مدرسة لتعليم الأخلاق , وغير ذلك تبقى كل الإجراءات ونتائجها ضمن حدود التمني لا أكثر ..!

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية