سعر الصرف والأجور

١٥ ألف ليرة قيمة إصلاح قفل للباب من دون تنازل عن أي ليرة تحت شعار ارتفاع سعر الصرف ولا أدري ما هو الرابط بين العمالة الداخلية وسعر صرف العملات الأجنبية ولكن ما إن تسمع حجج ومبررات العمال والمزارعين حتى تقتنع تماماً بالرابط بين الأجور وسعر الصرف..
فالمزارع الذي يزرع البقدونس وجميع أنواع الخضراوات تضاعفت أسعار منتجاته والمشكلة أن الكثير من المواطنين يستغربون الرابط مابين سعر الصرف وقيمة جرزة البقدونس أو كيلو البطاطا الذي يُزرع محلياً ولكن حجح المزارعين هي ارتفاع كبير في قيمة البذور والأسمدة والأدوية الزراعية والأعلاف والنقل وفلاحة الأرض والعمالة و… إلخ لأن كل ماتم ذكره مرتبط بسعر صرف العملات وهذا أمر منطقي جداً ولا أتحدث للتبرير عن ارتفاع جميع الأسعار سواء كانت منتجات صناعية أو زراعية أو استهلاكية، فكل ذلك وللأسف الشديد مرتبط بأسعار الصرف ، وراتب الموظف ٦٠ ألف ليرة.
ذهب أحد أصدقائي أمس لإصلاح فرن الغاز فكانت التكاليف ٢٥ ألف ليرة وعندما تم فتح الغاز للإصلاح تبين أن التوربين محروق ويكلف استبداله نحو ٢٠ ألف ليرة. باختصار شديد إصلاح فرن الغاز يستهلك غالبية الراتب ولكم أن تتخيلوا كيف يصل الموظفون أصحاب الأجور المحدودة إلى حدود الشهر القادم ، ومايزيد الطين بلّة أن القادم من الأيام ليس بأفضل وخاصة مع التهديد والوعيد الذي يصلنا كل يوم من الدول المعادية لسورية، ولذلك لابد من تكريس سياسة التعاون والتشارك وافتتاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة الإنتاجية واستغلال كل بقعة أرض صغيرة للإنتاج وتسهيل عمليات النقل.. الخ. حتى نستطيع مجابهة كل هذه التحديات ونتجاوزها بسلام وأمان ولا حلول لهذه الأزمة سوى في هذا الإطار، فشدوا الأحزمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
قيمته 58 مليار ليرة.. وزارة المالية تعلن نتائج المزاد الثاني لعام 2024 لإصدار سندات الخزينة مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية في روسيا الرؤية المستقبلية للدعم الزراعي في ندوة تفاعلية بين الزراعة والبحث العلمي وزير الصناعة يؤكد على أهمية إحداث مراكز تابعة لهيئة المواصفات والمقاييس في المحافظات احتفاءً بعيد الجلاء انطلاق فعاليّات مهرجان الشّيخ صالح العلي في منطقة الشيخ بدر «أزاهير الجلاء تورق في نيسان» أمسية أدبية بفرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب تركيب معينات سمعية لـ 12 طفلاً ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة الفافوش تثقيل جبهة الشمال.. ضربات نوعية للمقاومة اللبنانية.. عودة بلينكن ودور جديد لساترفيلد وترقّب لمسار «ردع إسرائيل» ما بعد 14 نيسان إذا وصلت إلى الأرض فستحدث كارثة اكتشاف مستعمرة من البكتيريا المتحورة الشديدة العدوى على متن محطة الفضاء الدولية