خطة لاستصلاح 1800 دونم أراضٍ محجّرة في اللاذقية وتحويلها إلى أراضٍ زراعية

تشرين- يوسف علي:

تستمر مديرية الزراعة في اللاذقية، من خلال دائرة استصلاح الأراضي المحجّرة، بتحويل الأراضي المحجّرة إلى أراضٍ قابلة للزراعة.
إذ بيّن مدير الزراعة المهندس باسم دوبا لـ”تشرين” أنه تم وضع خطة العام الحالي لاستصلاح 1800 دونم وترميم وتعزيل خطوط نار لمسافة 780 كم و200 ساعة عمل بلدوزر و600 ساعة “تركس” في المشاتل الزراعية، وكذلك أعمال تسوية حقول وتجهيز خلطات ترابية، إضافة إلى أعمال رديفة من حفر برك ماء وحفر ممرات (قنوات تصريف)، شق طرق، تكسير صخور، وتعزيل أراضٍ مستصلحة.
وأشار دوبا إلى أن أعمال مشروع استصلاح الأراضي المحجّرة والتشجير المثمر، تتوزع بين استصلاح مجاني ضمن خطة العمل المجاني المقررة ضمن القرى التي ترتفع 700 متر وما فوق في منطقة القرداحة في قرى كل من المران، اسطمنا، الإيريزي، ديرماما، بينما العمل المأجور ضمن باقي مناطق المحافظة (جبلة، القرداحة، الحفة، اللاذقية).
بدوره، بيّن رئيس دائرة استصلاح الأراضي المحجّرة المهندس صفوان سعيد لـ”تشرين” أن الأعمال المنفذة منذ بداية العام حتى منتصف الشهر الحالي، شملت استصلاح وتعزيل وتسوية 287 دونماً وتعزيل 160 كم من الطرق الحراجية، وتنفيذ 163 ساعة بلدوزر و280 ساعة “تركس” بأعمال تسوية حقول المشاتل والمراكز الزراعية، وشق 10 كم طرق حراجية.
وأضاف: كما تساهم كوادر وآليات الدائرة في أعمال الطوارئ من حرائق وفتح طرق ثلوج وتكسير صخور ضمن الأراضي الزراعية، وتعزيل قنوات تصريف مائية، وكذلك تعزيل جوانب طرق عامة بمعدل 65 ساعة بلدوزر وتركس، مبيناً أن الإيرادات تجاوزت ملياري ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار