إنفاق 445 مليون ليرة على مرضى السرطان في السويداء 

السويداء – طلال الكفيري: 

لم يكن أمام مرضى السرطان في السويداء، وخاصة في ظل الارتفاع الملحوظ الذي طرأ على  الأدوية السرطانية، وما رافقه أيضاً من ارتفاعات غير مسبوقة على أسعار  الجرعات الدوائية والتحاليل المخبرية، سوى طرق أبواب جمعية أصدقاء مرضى السرطان، لعجزهم  مادياً عن تحمل كل التكاليف العلاجية المتعلقة بمرضهم من جراء أوضاعهم المعيشية الصعبة.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان في السويداء الدكتور عدنان مقلد لـ”تشرين”، أن إنفاقات الجمعية على مرضى السرطان بلغت منذ بداية هذا العام ولتاريخه نحو 445 مليون ليرة، بينما وصلت قيمة المبالغ المتبرع بها لزوم الجمعية من المجتمع المحلي والمغتربين نحو 476 مليون ليرة. مضيفاً: بلغ عدد المرضى الذين راجعوا الجمعية نحو 2000 مريض.

ولفت مقلد إلى أن الجمعية أحدثت منذ أكثر من 16 عاماً بهدف مساعدة مرضى السرطان، وخاصة أن السويداء تأتي في  المرتبة الأولى بين المحافظات في الإصابة بمرض السرطان، حيث يبلغ عدد المرضى المصابين به وفق إحصائيات وزارة الصحة نحو سبعة آلاف مريض، وقد باتت تكاليف العلاج ترتفع مع ارتفاع أسعار الأدوية.

عدا عن ذلك وبهدف التخفيف من الأعباء الجسدية والمادية معاً على المرضى الذين يتلقون العلاج في مشافي دمشق، قامت الجمعية بتأمين باص لنقلهم إلى هذه المشافي مجاناً على نفقتها، حيث بلغ  عدد المرضى الذين تم تأمينهم إلى هذه  المشافي من خلال باص الجمعية بشكل مجاني 3 آلاف مريض، عدا عن ذلك فقد راجع الجمعية أكثر من 500 حالة للكشف المْبكر عن سرطان الثدي، من خلال تصوير الماموغرام وإيكو الثدي بشكل مجاني ومتابعتهم من قِبل أطباء اختصاصيين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار