فلاحو الحسكة يطالبون بصرف قيم الأقماح دفعة واحدة

الحسكة – خليل اقطيني: 

في الوقت الذي تواصل فيه فروع المصرف المصرف الزراعي في محافظة الحسكة، صرف قيم الأقماح المسوقة إلى مراكز الشراء الحكومية التابعة لفرع القامشلي للسورية للحبوب، يطالب الفلاحون والمزارعون بصرف قيم الأقماح دفعة واحدة.

فيذكر الفلاح عواد المحمد أن المصرف الزراعي لم يسلمه سوى 50 مليون ليرة، من أصل قيمة القمح الذي سلمه للسورية للحبوب، والبالغة 84 مليون ليرة.

مبيناً أن موظف المصرف طلب منه الحضور في اليوم التالي لاستلام مبلغ 25 مليون أخرى من قيمة قمحه. ثم يستلم لاحقاً المبلغ المتبقي إذا كان أقل من 25 مليون ليرة.

ويشير الفلاح آزاد إبراهيم إلى أن الظروف الأمنية السائدة في المحافظة، لا تسمح للفلاح بمراجعة المصرف الزراعي عدة مرات، وحمل مبالغ مالية كبيرة. الأمر الذي قد يعرضه للسرقة وربما إلى فقدان حياته، في ظل الفلتان الأمني السائد في المناطق الواقعة خارج سيطرة الدولة السورية. فحوادث “التشليح” على الطرق من العصابات الخارجة عن القانون، باتت كثيرة كل يوم.

رئيس اتحاد فلاحي الحسكة عبد الحميد الكركو، أكد أن الاتحاد يضم صوته إلى أصوات الفلاحين، ويطالب بتسليمهم قيم الأقماح التي سلموها إلى مراكز الشراء الحكومية التابعة لفرع القامشلي للسورية للحبوب دفعة واحدة، وعدم تجزئتها إلى عدة دفعات. حتى لو كان نظام عمليات المصرف لا يسمح بذلك، وذلك مراعاة للظروف الأمنية السائدة في المحافظة.

مشدداً على أن الوضع السائد في محافظة الحسكة، نتيجة الإحتلال والإرهاب، والذي أدى إلى وجود العديد من مناطق المحافظة خارج سيطرة الدولة، يستدعي استثناء هذه المحافظة من نظام العمليات المعمول به في المصرف الزراعي وصرف قيم الأقماح المسوقة دفعة واحدة. ولاسيما أن السيولة المالية متوافرة لدى كافة فروع المصرف المصرف الزراعي في المحافظة.

وحول ذلك ذكر مدير فرع المصرف الزراعي في الحسكة عزو حامد العلي أن صرف 50 مليون ليرة فقط في المرة الأولى، من أي فاتورة تسويق قمح، لأي فلاح، يتم وفق نظام العمليات المحدد من مصرف سورية المركزي. الذي ينص على صرف 25 مليون ليرة في كل يوم من الأيام اللاحقة إلى أن يتم صرف الفاتورة بالكامل. علماً أن المصرف الزراعي يقوم بصرف قيمة الأقماح المسوقة، فور وصول الجدول الذي يتضمن أسماء الفلاحين والمبلغ المستحق لكل منهم، من السورية للحبوب، من دون أي تأخير.

مشيراً إلى أن نظام العمليات لصرف المبالغ المستحقة لأصحابها، محدد من المصرف المركزي، وهو مُلزِم لكافة فروع المصرف الزراعي في سورية.

وأوضح العلي أن الفلاح يستطيع مراجعة أقرب فرع من فروع المصرف الزراعي إليه، واستلام قيمة القمح الذي سلمه للسورية للحبوب. والفلاح هو من يحدد فرع المصرف الذي يود استلام قيمة قمحه منه.

وشدد العلي على أن فروع المصرف المصرف الزراعي في محافظة الحسكة ملتزمة بالعمل وفق نظام العمليات الحالي إلى أن يتم تعديله، أو استثناء محافظة الحسكة من ذلك النظام، نظراً للظروف الأمنية السائدة في المحافظة.

يشار إلى أن المبلغ المُحوّل من السورية للحبوب إلى فرع المصرف الزراعي في الحسكة يبلغ نحو 90 مليار ليرة كدفعة أولى. تم تحويل مبلغ 87 مليون ليرة إلى فروع المصرف الأخرى في المحافظة، وصرف نحو 11 مليون ليرة منها حتى الآن.

وتضم محافظة الحسكة 17 فرعاً للمصرف الزراعي التعاوني.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا