حواس يطالب بإغلاق متحف بريطاني «عرض جماجم مصرية أثرية للبيع»

تشرين:

طالب عالم الآثار المصري الشهير، زاهي حواس، بإغلاق متحف إنكليزي، عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، مشيراً إلى أن هذا التصرف «غير أخلاقي».
‏ونقل موقع «بوابة الأهرام» المصري عن حواس قوله، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج «حديث القاهرة»، المذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، إن «عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، أمر غير أخلاقي وليس محترماً وبشعاً»، منوهاً بأنه «يتم بيع المومياوات في مزاد علني وهو تصرف غريب».
وشدد حواس على أنه «سعيد بما قالته نائبة بريطانية وتصريحها عن هذا الشيء بأنه تصرفات استعمارية».
وتم الإعلان عن بيع 18 جمجمة أثرية مصرية في مزاد علني ضمن متحف في لندن صاحبه كان عسكرياً إنكليزياً وباحثاً في الآثار، وفق ما ذكر برنامج «حديث القاهرة» كما نقل عن أنباء متداولة أن هذا المزاد تم وقفه، في حين لم يذكر عالم الآثار المصري اسم المتحف الذي طالب بإغلاقه.
وأضاف حواس أنه على «المتاحف الأوروبية وفي دول الغرب أن تتوقف عن التصرفات الاستعمارية»، موضحاً، أن «الآثار المصرية أخذت خلال فترة الاستعمار الفرنسي والبريطاني، ولا تزال موجودة بمتاحف أوروبا».
وشدد على أن المتاحف الأوروبية والأمريكية لا تزال تمارس الأعمال الاستعمارية بمعنى أنهم «يشترون الآثار المسروقة».
وذكر عالم الآثار، أنه «في القرن الـ16 والـ18 كانت إنكلترا آنذاك وفرنسا تبعث قراصنة للأقصر وخرجت من مصر في هذا الوقت بآلاف المومياوات والتي كانت تستخدم في المواد الطبية، مؤكداً أنه «لا يوجد متحف في أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا ليس به مومياء مصرية، وكل هذه المومياوات هي غير ملكية».
وأكد أن «هناك ثرياً عربياً حصل على تمثال مصري عن طريق مزاد بريطاني».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا