اتفاقية تعاون بين «أكساد» وجامعة الشام

دمشق- محمد النعسان:

وقّع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) مع جامعة الشام الخاصة، اتفاقية تعاون، بخصوص تبادل الخبرات في مجال الأبحاث العلمية والتطور التكنولوجي حول الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، والتقانات الحيوية والمخابر والدراسات الاقتصادية والاجتماعية بما يحقق الفائدة المرجوة لكلا الطرفين، خاصة لطلاب الجامعة بما يوفره مركز أكساد من إمكانيات علمية وبحثية متوفرة لدى محطاته البحثية في معظم المحافظات السورية.

هذا وقد وقّع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” ممثلاً بمديره العام الدكتور نصر الدين العبيد، وجامعة الشام ممثلة برئيسها الدكتور شريف الأشقر، اتفاقية تعاون بهدف تعزيز التعاون العلمي والفني بينهما، وإجراء الأبحاث والدراسات العلمية المتخصصة في المجالات المشتركة، وذلك بمقر المركز في دمشق اليوم، بحضور عدد من الخبراء والأساتذة والباحثين.

يأتي توقيع الاتفاقية استكمالاً للاتفاقيات العلمية والبحثية التي تم توقيعها مع الجامعات ومراكز الأبحاث بهدف تأطير العمل معها وتكامله، وبما ينسجم مع الاتفاقية الإطارية الموقعة مع وزارة التعليم العالي، التي تهدف إلى تعميق البحوث العلمية التطبيقية، وما ينتج عنها من مشروعات تنموية تطبيقية تنهض بالقطاع الزراعي.

وتنص الاتفاقية على التعاون العلمي والفني بين الجانبين في مجال استخدامات النباتات الطبية والعطرية، والذكاء الاصطناعي واستخداماته في المجالات الزراعية وإدارة المصادر الطبيعية، واستخدامات وتطبيقات التقانات الحيوية، وإعداد وتنفيذ الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، وتبادل الخبرات والتعاون في مجال حواضن الأعمال والابتكارات، إضافة إلى تطوير البحث العلمي ونقل وتوطين التقانات الحديثة، وبناء قدرات الكوادر الفنية.

وأكد الدكتور نصر الدين العبيد في تصريح له عقب توقيع الاتفاقية، أن هذه الاتفاقية جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البنّاء بين مركز أكساد ووزارة التعليم العالي والجامعات الخاصة، في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشدداً على ضرورة التنسيق والتعاون بين الجانبين لخدمة مؤسسات البحث العلمي العربية الهادفة إلى تطوير البحث العلمي الزراعي، مؤكداً أن هذه الاتفاقية مكملة ومتممة للاتفاقيات التي تم توقيعها بين «أكساد» والوزارات والاتحادات والنقابات في الجمهورية العربية السورية، للنهوض بالقطاع الزراعي والبيئي والعلمي، معبراً عن تقديره العالي للخبرات التي يتمتع بها الأساتذة والباحثون في كل الجامعات السورية، وترحيبه بمزيد من التعاون معهم في عمليات التنمية الزراعية المستدامة في سورية والدول العربية.

من جانبه قال الدكتور شريف الأشقر: إن التوقيع على هذه الاتفاقية هو انطلاقه جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي يتمتع بها مركز أكساد كبيت خبره عربي مشهود له بأبحاثه وبرامجه البحثية ومشروعاته التطبيقية، مؤكداً على أهمية الاستفادة من الخبرات العلمية لمركز أكساد في شتى المجالات التي يعمل بها للنهوض بالقطاع العلمي والبحثي والزراعي في سورية والوطن العربي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا