حلب تكرم “قلعتها الثانية” في ذكرى رحيله وتقيم حفلاً تأبينياً تقديراً لمسيرته المبدعة… وزيرة الثقافة: سخر معارفه وإنتاجه لخدمة الإنسان والأوطان

حلب- رحاب الإبراهيم:
لم تمر ذكرى أربعينية رحيل “قلعة حلب” الباحث والأديب دكتور محمد قجة الأمين العام لاحتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية مرور الكرام، حيث أقيم حفل تأبيني على مسرح نقابة الفنانين بحلب، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة لبانا مشوح، وعدد كبير من كبار المسؤولين وحشد من الأدباء والباحثين والمهتمين من الوسط الثقافي، وذلك تقديراً لتاريخه الحافل بالإبداع ومسيرته الفكرية والأدبية، التي تشكل أرثاً ثقافياً هاماً ليس على المستوى المحلي وإنما عربياً وعالمياً.
وزيرة الثقافة أكدت في كلمتها أن الباحث والأديب والمؤرخ الراحل الدكتور محمد قجة، جمع عمق الثقافة، وغزارة الإنتاج، جاعلاً من عمق سورية الحضاري، وعراقة تاريخها، وغنى تراثها، وفصاحة لسانها العربي وتأصّلها العروبيّ محورَ حياته، ووهبها جلّ عنايته، فحقّ لسورية أن تفاخر به كما حملها إكليل غار وفخار فوق جبينه، وحق له أن تحتفي بذكراه كما احتفى بها أدباً وبحثاً وتأريخاً.
وتابعت حديثها قائلة: إن الأديب الراحل أدرك أهمية حفظ التراث العربي الأدبي والتاريخي والموسيقي، وتدوين ألوان من الحياة الاجتماعية والشعبية في مدينة حلب، لإيمانه أولاً بعظمة هذا التراث، وليقينه بأن حفظه وتدوينه وأرشفته إنما يخدم الهوية الوطنية، ويحفظها للأجيال القادمة، زاداً يغذّي انتماءها لوطنها، ويدرأ عنها خطر الذوبان في العولمة، فكان مثالاً يحتذى للمثقف الحق الذي يُقرن القول في الفعل ويسخر ثقافته ومعارفه وإنتاجه لخدمة الإنسان والأوطان.
كلمة أسرة الفقيد ألقاها الدكتور حسن قجة، حيث عبّر خلالها عن شكر أسرة الراحل لوزارة الثقافة ومحافظة حلب، والمعنيين في الشأن الثقافي والأدبي عن اهتمامهم بالأديب الراحل وتقدير إنتاجه الثقافي والأدبي، الذي كرسه للإنسانية وخدمه بلده.
وسلط الضوء من خلال كلمته عن بعض الجوانب من حياة الأديب الراحل الأسرية، مؤكداً أن الحزن لن يقف عائقاً أمام السير بنهجه محباً لمدينته حلب، مكرساً القيم الإنسانية في الحوار واحترام الآخر.
وخلال حفل التأبين ألقيت كلمات عديدة تضمنت كلمة لطلاب الأديب الراحل، وأيضاً كلمة لجامعة حلب، وكلمة اتحاد الكتاب العرب، وكلمة للمؤسسات الثقافية الأهلية وكلمة لأصدقاء الراحل وغيرها من كلمات حاولت تقديم بعضاً من حياة الأديب والباحث الغنية وفكره المتقد وإرثه الثقافي الذي سيبقى حاضراً تتناقله الأجيال وتخلده لما يشكل من قيمة فكرية على الساحة الأدبية والثقافية والتاريخية.
كما تضمن الحفل عرضاً بصرياً لمسيرة حياة الراحل، وفيلماً وثائقياً قصيراً بعنوان: (محمد قجة: وداعاً).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا