حتى الشراء بالحبة لم يعد مجدياً.. أسعار الفواكه من كوكب آخر

السويداء – ضياء الصفدي:
ارتفعت أسعار الخضار والفواكه في السويداء بشكل كبير بين محل وآخر و منطقة وأخرى، حيث بلغ سعر كيلو الدراق هذا الأسبوع 55 ألف ليرة، فيما وصل سعر المشمش إلى 40 ألف ليرة، والموز 30 ألف ليرة، والجانرك 35 ألف ليرة، والتوت الشامي العلبة نصف كيلو 25 ألف ليرة.
وعلى الرغم من موسم الخضار الصيفية، إلا أن الأسعار لا تزال مرتفعة بشكل ملحوظ، وتظل ثابتة عند الأسعار الحالية، ما ينذر بعدم انخفاضها قريباً.. فالبطاطا لم تنخفض أسعارها عن 10 آلاف ليرة لكل كيلو، و البندورة والخيار أيضاً الكيلو بين 8 و10 آلاف ليرة، وكيلو الباذنجان “المحاشي” بـ 15 ألف ليرة، والكوسا بـ8 آلاف ليرة، والفول 7 آلاف، و البازيلاء الفرط بـ 25 ألف ليرة للكيلو.
الحشائش عادت إلى صدارة الأسعار ؛ فربطة البقدونس 2000 ليرة، والطرخوم 3000 ليرة، والبصل الأخضر 1500 ليرة، والخسة بـ4000 ليرة، والنعناع بـ1500 والبقلة بـ 1500 ليرة.
ويرى المتابع تفاوتاً ملحوظاً بين سوق الحسبة وسط المدينة وباقي الأسواق، وأيضاً بين منطقة وأخرى. ويوجد تفاوت واضح في الأسعار بين الأسواق و المحال التجارية، وغياب الرقابة على الأسواق وباتت العادات الشرائية بالحبة والخضار والفاكهة “البائتة” تنتشر بسبب قلة الدخل.
مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء نظمت 26 ضبطاً تموينياً خلال الأيام العشرة الماضية، كما أغلقت محلاً تجارياً لمخالفات مرتكبة.
وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء علاء مهنا أن الضبوط المنظمة على مدار الفترة الماضية، توزعت بواقع 22 ضبطاً بمحال تجارية لعدم الإعلان عن الأسعار، و3 ضبوط لعدم الاحتفاظ بالفواتير، وضبط للتمنع عن أداء الخدمة من إحدى وسائل النقل العامة.
وأشار مهنا إلى أنه جرى إغلاق المحال التجارية لمدة ثلاثة أيام إغلاقاً إدارياً، وذلك للبيع بسعر زائد، لافتاً إلى مواصلة المديرية تنظيم جولاتها على الأسواق وتلقي الشكاوى ومعالجتها، وسحب العديد من العينات للمواد الغذائية لمعرفة مدى مطابقتها المواصفات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص