نقاش مستفيض حول مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس الشعب

دمشق- زهير المحمد:
عقدت لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس الشعب اجتماعاً برئاسة سلام سنقر وحضور أغلبية الأعضاء ومشاركة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي عماد الدين المنجد.
الاجتماع جاء متابعة لنقاشات اللجنة لمشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي لإعاقة، إذ نوقش خلاله العديد من المواد المتعلقة بضمان حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة وكيفية إدماجهم في المجتمع بالعديد من المجالات.
وتركز النقاش حول أهمية ودور التوعية بمفهوم الإعاقة بالتنسيق مع وزارة الإعلام لتصحيح المفاهيم والمصطلحات الخاطئة المرتبطة بهذا الملف، إضافة إلى تقديم التسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى المعلومات بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والتقانة، وتناولت المواد التي تم مناقشتها ضرورة تسهيل مشاركة الأشخاص من ذوي الإعاقة في مختلف الأنشطة الثقافية و الترفيهية والتسلية والرياضة، وضمان مشاركتهم في الحياة السياسية والعامة على قدم المساواة مع الآخرين.
وكانت مداخلات أعضاء اللجنة بناءة وتم الأخذ بها من قبل الوزارة بالرغم من الاختلاف على بعض النقاط ولكن في النهاية سادت المصلحة العامة لذوي الإعاقة على كافة النقاشات وكانت الأساس في اتخاذ القرارات بالإجماع في مختلف مواد مشروع القانون التي تم نقاشها.
وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي عماد الدين المنجد أكد أن أهمية القانون تأتي من كونه جاء ليتناسب ويتماهى مع الاتفاقيات الموقعة من قبل الجمهورية العربية السورية مع الأمم المتحدة ليتماشى مع التطورات التي حصلت خلال العشرين عاماً الماضية فيما يتعلق بقضية الأشخاص من ذوي الإعاقة، وخاصة آلية إدماجهم بالمجتمع كمفهوم وفلسفة عمل.
مؤكداً أن هذا القانون ثمرة جهود كبيرة للجنة تخصصية قامت بتطويره ومن ثم طرحه للحوار في كافة المحافظات السورية مع المنظمات غير الحكومية المعنية بهذا الملف والخبراء والتخصصين والأكاديمين وتم الأخذ بكافة الملاحظات التي أغنته وأضافت عليه الكثير وصولاً لنقاشه اليوم في مجلس الشعب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر