أضرار كارثية على قرى منطقة القدموس والشيخ بدر بعد موجة برَد عنيفة.. ومطالبات بتشميل الأشجار المثمرة بصندوق الكوارث

طرطوس- رفاه نيوف:
أضرار كبيرة لحقت بموسم التبغ والأشجار المثمرة ، نتيجة موجة البرَد العنيفة التي ضربت قرى منطقة القدموس بالكامل وبرمّانة المشايخ وقرية النيحة في الشيخ بدر وبعض قرى صافيتا، ليل أمس الإثنين واستمرت حتى صباح اليوم.
رئيس الجمعية الفلاحية في القدموس هيثم سليمان، أكد لـ “تشرين”، أن الأضرار كارثية في منطقة القدموس، فموجة البرد استمرت من الساعة ١١ونصف ليلاً وحتى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، وأتت على مساحات كبيرة من موسم التبغ، وخاصة للشتل المزروع باكراً والذي هو في حالة نمو جيدة.
وبيّن أن القطاع الغربي لمنطقة القدموس هو الأكثر تضرراً بالمساحات المزروعة بالتبغ، وخاصة قرى خربة القبو – باملاخا -ونعمو الغربية وزهرة الجبل، وفي القطاع الشمالي الحاطرية، شكارة البحري، الدّي، النواطيف….) و الضرر الأكبر على الأشجار المثمرة، حيث تضرر موسمها بالكامل (الكرز- الزيتون- الجوز- التفاح والعنب….) ونوه سليمان بأن نسبة الضرر تتراوح ما بين ٧٠- ١٠٠٪.
وأكد رئيس الجمعية الفلاحية في منطقة الشيخ بدر عقيل أسعد أن أضرار موجة البرد اقتصرت على قطاع برمانة المشايخ والنيحة بنسبة تتراوح ما بين ٥٠ – ٨٠ ٪ و يعمل أعضاء الجمعية على إحصاء الأضرار الأولية على موسم التبغ، والذي يحتاج إلى أسبوع لتبيان الأضرار الحقيقية لهذا الموسم.
وطالب المزارعون المتضررون في مختلف مناطق المحافظة المتضررة، وخاصة مزارعي منطقة القدموس أن يعمل صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية على تشميل الأشجار المثمرة والتعويض عنها وفق صيغة مناسبة، فالأضرار كبيرة وأكبر من أن يتحملها المزارع.
من جهته، لفت رئيس دائرة صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في “زراعة طرطوس” الدكتور حيدر شاهين إلى حدوث موجات قوية من البرد ألحقت أضراراً كبيرة على محصول التبغ في منطقة القدموس وعلى محصول التفاح في منطقة صافيتا.
وباشرت لجان الصندوق ودوائر الزراعة بحصر الأضرار الأولية الناتجة عن العاصفة.

 

اقرأ أيضاً:

عاصفة برَد تضرب الأشجار المثمرة والقمح في قرى ضهر القصير بحمص

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار