روسيا تفتح فرصاً جديدةً للطلاب من دول العالم الإسلامي

تشرين:

تتوسع فرص التعاون بين الدول الأوراسية في مجال العلوم والتعليم العالي، في إطار الرئاسة الروسية لمجموعة «بريكس»، حيث جاء إلى روسيا أكثر من 355 ألف طالب أجنبي في عام 2023، وبحلول نهاية عام 2024، ومن المتوقع أن يصل عدد الطلاب الأجانب إلى 425 ألف طالب غالبيتهم من دول منظمة التعاون الإسلامي «OIC».
وفي بيان للمنتدى الدولي «روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان» جاء فيه: تم طرح فكرة إنشاء النظام البديل لتصنيف مؤسسات التعليم العالي، ومن المتوقع أن يسمح ذلك بتصنيف أكثر عدالةً للجامعات في مختلف البلدان، حيث نظام التقييم القائم على معايير علمية سيأخذ في الاعتبار خصائص أنظمة التعليم الوطنية.
وحسب وزارة العلوم والتعليم العالي في الاتحاد الروسي، قد حصلت هذه المبادرة على صدى إيجابي في إيران، وفي بداية شهر آذار، ناقشت الهيئات الحكومية المعنية قضايا التعاون بين الجامعات وأفق تطوير التعاون العلمي، بما في ذلك سير العمل على مشروع الاتفاقية الحكومية الدولية بشأن الاعتراف بالشهادات التعليمية والدرجات الأكاديمية، خاصة في التخصصات الطبية.
ويشير البيان، من المثير للاهتمام أنه قد تم إبرام اتفاقيات ثنائية مماثلة مع 24 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، ويجري العمل على مشاريع اتفاقيات جديدة، وفي الوقت نفسه، تزيد روسيا عدد الحصص للتعليم المجاني للطلاب من دول منظمة التعاون الإسلامي، وكُشفت نتائج  هذا التعاون المثمر في المنتدى الدولي السنوي «روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان» في عام 2023، أُعلن أنه في عام 2022، درس أكثر من 262 ألف طالب من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في الجامعات الروسية، تم تمويل الدراسة لأكثر من 84 ألفاً منهم على حساب الميزانية الروسية، وكانت التخصصات الأكثر طلباً بين الطلاب من دول منظمة التعاون الإسلامي هي: الطب، الاقتصاد، هندسة البرمجيات، إدارة أعمال، علوم المعلومات، والعلاقات الدولية
وذكر البيان أنه من بين آليات التعاون المقترحة في منتدى قازان 2023، إجراء مسابقات متعددة الأطراف لمشاريع البحوث التطبيقية بين المنظمات في روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي، ومن المخطط أنها تهدف إلى تعزيز وتوسيع القدرات البحثية والعلمية في المواضيع ذات الأولوية على أساس التمويل المشترك.
ومن الممتع أنه لتطوير التعاون مع العالم الإسلامي، في عام 2023 تم إنشاء الاتجاه الجديد وواسع النطاق «العلم والتعليم» في إطار منتدى قازان، الذي جمع مشاركين من 80 دولة، وقد حدث ذلك بفضل المبادرة الرامية إلى إبرام مذكرة التفاهم بين وزارة التعليم والعلوم في روسيا ومنظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتعليم العالي، ويتوقع الخبراء أن يسهم منتدى قازان 2024 في تنفيذ مبادرات ومشاريع جديدة، كما سيصبح منصةً دائمةً لعرض نتائج العمل المشترك بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتعليم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر