احتفاليةٌ فنيّةٌ في الذكرى السنويّة الثامنة لِرحيل الفنان الكبير عمر حمدي «مالفا»

تشرين- لبنى شاكر:
يُنظّم الزميل والناقد التشكيلي أديب مخزوم احتفاليةً فنيّةً لمناسبة الذكرى السنوية الثامنة لرحيل الفنان الكبير عمر حمدي «مالفا» 1951-2015، في المركز الثقافي في كفرسوسة، عند الساعة الخامسة مساءً في 18 من شهر تشرين الأول المُقبل، تحت رعاية مديرية ثقافة دمشق.
وفي تصريحٍ إلى «تشرين»، أوضح مخزوم أن الاحتفالية جاءت بمبادرةٍ فرديةٍ منه، بالتعاون مع شقيق الراحل الفنان عرفان حمدي، إذ سبق أن كرّم الكبار أمثال ممتاز البحرة وصلاح الدين محمد، ووجد أن تكريمهم لا يكتمل من دون الاحتفاء بـ عمر حمدي، وهم جميعاً معلموه في الفن والنقد، وأضاف: «رسومات البحرة في كتبنا المدرسية هي التي جعلتني أحب الرسم منذ أيام طفولتي، ولوحات حمدي التي كنت أٌشاهدها في الصحف والمجلات حين كنت في الإعدادية والثانوية جعلتني أتعلق أكثر فأكثر بالرسم، أما الناقد الراحل صلاح الدين محمد، فهو أعطاني تأشيرة الدخول إلى عالم الكتابة في الفن التشكيلي، حين نشر لي أول مقالة، كذلك أحببتُ النقد من خلال كتابات الناقد اللبناني فيصل سلطان في جريدة السفير، وهو سيشارك في تظاهرة عمر حمدي، هؤلاء الأربعة ممتاز البحرة وعمر حمدي وفيصل سلطان وصلاح الدين محمد، منهم تعلمت وأتعلم، لهذا أسعى لتكريمهم كما يستحقون، وأتمنى أن تتحول الاحتفالية إلى تظاهرةٍ فنيةٍ، تليق بالراحل الكبير، ساحر الخط واللون والضوء».
تتضمن الاحتفالية معرضاً بعنوان «لقاء الأجيال»، يُشارك فيه نحو 75 فناناً، وندوة حول تحولات فن عمر حمدي، بمشاركة الباحث والناقد فيصل سلطان، والباحث والمؤرخ علي القيم، ونائبة رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين الفنانة لينا ديب، والناقد أديب مخزوم، إضافةً إلى عرض باليه لفرقة (الرين) للأطفال بإشراف الفنانة رينا علو بعنوان (عمر حمدي من الحسكة إلى مدن الفن الكبرى).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق