مسرحية (حفلة مسعود) في ثقافي العزيزية طيلة أيام العيد 

تشرين- لبنى شاكر: 

يَستضيف المركز الثقافي في العزيزية، بدءاً من اليوم عند الساعة السادسة مساءً، وطيلة أيام عيد الأضحى المبارك، مسرحية خيال الظل (حفلة مسعود) تأليف الدكتور فايز الداية وإخراج جمال خلُّو، برعاية مديرية التراث اللامادي ومديرية الثقافة في حلب.

في تصريحٍ لـ “تشرين” تحدّث الدكتور الداية عن المسرحية، مُبيناً أنها تدور في أُفقٍ اجتماعيٍّ لعدد من أبنائنا في علاقاتهم ضمن أجواء المدرسة والحي والصداقة والمنافسة؛ حيث تلتقي شخصياتٌ تتعرض لمواقف حرجة وخطرة، وسنرى خلال العرض كيف تتحول الانفعالات والخصومة عبر التجربة ومنزلقاتها ليبرز طريقٌ جديد.

أشار الداية إلى الموسيقا والأداء الغنائي اللذين يُعمقان الأبعاد الدرامية في المسرحية، ويُعطيان الحيوية والبهجة للجمهور بكل أطيافه من الأطفال والكبار، وعلى حد تعبيره سنلحظ التجديد في فن خيال الظل عبر النص الدرامي المُعاصر في العمل، ومن خلال التقنيات والأساليب الإخراجية للفنان جمال خلُّو، ومعهم مجموعة من الشباب الهواة اشتركوا في ورشةٍ لخيال الظل في مديرية الثقافة.

يُذكر أن الدكتور فايز الداية، أستاذ النقد والبلاغة وعلم الدلالة في جامعة حلب، حاصل على جائزة الدولة التقديرية لعام 2022، يعمل على دراسةٍ دلالية في كتاب (ألف ليلة وليلة)، ومجموعة دراساتٍ نقدية مُنجزة في بُنية حكايات الكتاب، تُرافقها دراسةٌ مُركَّزة لتصوُّرٍ جديد لفن (خيال الظل) مع نصوصٍ مكتوبة، وفي رصيده مقالات وأعمال مُنجزة في المسرح والسينما والتلفزة واﻹذاعة، إضافةً إلى كُتبٍ مُتخصصة غير مسبوقة في علم الدلالة واﻷسلوبية في مشروعٍ لم يتوقف منذ عام 1978.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر