منع إخراج البيض من دمشق واستعداد «السورية للتجارة» لنقله من المنتج إلى المستهلك

تشرين – زهير المحمد:

إجراءات عديدة لخفض سعر البيض، أعلنت عنها مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك مؤخراً، علها تؤتي ثمارها بعد الضجة التي أحدثها سعر البيضة والذي وصل إلى 1200 ليرة.
وكغيرها من السلع، فقد تسبب سعر البيض بضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بل أصبح محور المشاركات التي يتبادلها رواد تلك المواقع متهمين الجهات المعنية بالتقصير في حماية آخر سلعة من الخروج عن موائد معظم السوريين.
وتبلورت تلك الإجراءات بداية، باتفاق توصلت إليه مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق مع منتجي بيض المائدة يتضمن الالتزام ببيع طبق البيض بسعر 30 ألف ليرة للمستهلك، ثم أُتبع هذا الاتفاق بعدة إجراءات لضبط سعر المادة في الأسواق، ولعل منها التعميم بمنع خروج أي سيارة محملة بمادة بيض المائدة من دمشق إلى المحافظات الأخرى، وذلك وفق ما أكده مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق تمام العقدة.
وبحسب العقدة، فقد أوضح في تصريح خاص لتشرين أن المؤسسة السورية للتجارة أبدت استعدادها لنقل بيض المائدة من المنتجين مباشرة وذلك في إطار التخفيف من تكاليف النقل، علماً أن فرع السورية للتجارة بدمشق كان أعلن يوم أمس عن توفر بيض المائدة بصالاته وبسعر 30 ألف ليرة.

أسعار البيض مازالت تُسلق على صفيح ساخن رغم إجراءات صارمة للحدّ من ارتفاع أسعارها

وأشار العقدة إلى أنه تم اليوم أيضاً استجرار بيض المائدة عبر فرع السورية للتجارة بريف دمشق، لافتاً إلى أن المديرية تتابع أي شكوى ترد من المواطنين حول عدم التزام الباعة بالتسعيرة التي تم تحديدها لمادة بيض المائدة وهي 30 ألف ليرة للمستهلك، مجدداً تأكيده أن المديرية ستعمل على تطبيق مواد قانون حماية المستهلك على الجميع في حال مخالفة ما تم التوصل إليه مع مربي الدواجن.
صحيح أن الإجراءات المذكورة قد تشكل رادعاً لوقف انهيار أسعار البيض، ولكن رغم تهديدات المعنيين بعقوبات جسيمة بحق المخالفين لها، إلا أن أسعار البيض ما زالت تُسلق على صفيح ساخن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر