مشاريع حيوية ومبادرة أهلية في بلدة “معربا” بريف دمشق

تشرين – دينا عبد:
استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وبالتشاركية ما بين مجلس بلدة معربا وفعاليات من المجتمع المحلي بالبلدة انطلقت مبادرة أهلية لتنظيف المقبرة والبلدة.
رئيس بلدة معربا المحامي سعيد عودة أوضح لـ”تشرين” أن فكرة التطوع للمساهمة في تنظيف البلدة فكرة قديمة وقد بدأت بحملة تنظيف المقبرة من الأشواك والأتربة والمخلفات وتعبيدها بالزفت بعد الانتهاء من عمليات التنظيف.
بمناسبة اقتراب عيد الأضحى ونظراً للعادات السورية المتوارثة، في زيارة المقابر والترحم على من رحل من أهل و أقارب، وسوف تعم مرافق البلدة بهمة الشباب الذين كانت لهم الأغلبية العظمى بالمشاركة؛ وخاصة أن وسائل التواصل الاجتماعي ساعدت بالإعلان عن هذه المبادرة وتجميع أكبر عدد ممكن للتطوع أهلياً لخدمة البلدة.

مشاريع قادمة
لدينا مشاريع قائمة في معربا أولها تنظيف المدينة ومد ( قشاط) إسفلتي للشارع الموجود بجانب المقبرة؛ وعن الزفت الذي تمت الاستفادة منه بيّن عودة أنه بقايا مشاريع سابقة استفدنا منها لإنجاز مشروع متكامل.
شارك في هذه الحملة شباب معربا وتمت الاستعانة بآليات ومعدات للتنظيف تكفل المجتمع المحلي بكل التكاليف المادية وانتهينا حالياً من إعادة الألق للمقبرة والشوارع المحيطة بها.

مشاريع نفذت
نفذ المجتمع المحلي أموراً كثيرة منها صيانة آليات المرآب ومجلس البلدة؛ وساهمنا بموضوع صيانة الشوارع والشبكة العامة للمياه وأزلنا التعديات على خطوط الضخ.
تم إنجاز مشروع الطاقة الشمسية وانتهينا من تركيبها لجميع المدارس الموجودة في بلدة معربا وعددها سبعٌ؛ حلقة أولى وثانية وتعليم ثانوي حيث بلغت تكلفة تركيب الطاقة الشمسية لكل مدرسة ما بين٢٠-٢٥ مليون ليرة؛ والتكلفة هي٢٠٠ مليون منظومة طاقة للمجمع والمدارس وربع مليار ليرة مساهمات المجتمع المحلي فقط بالمنظومات.
وتم وضع منظومة طاقة شمسية متكاملة لمبنى المجلس البلدي؛ وتم من خلاله تغذية المركز الصحي ومركز تكامل وخدمة المواطن ساهم المجتمع المحلي فيها بتكلفة تجاوزت ٧٠ مليون تكلفة منظومة المجلس البلدي فقط.
وأخيراً تمت إنارة كل الشوارع في بلدة معربا بجهود المجتمع المحلي واختلفت الحركة التجارية في الأسواق؛ وتم تنفيذ مشروع أمبير بكامل معربا وساهم بإحياء السوق الشعبي بالمدينة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر