محافظة ريف دمشق تخصص 1.163 مليار ليرة لأربع مناطق صناعية  

تشرين – ياسر النعسان: 

كشفت مديرة مديرية المناطق الصناعية والحرفية في محافظة ريف دمشق المهندسة أديبة بعلبكي أن عدد المناطق الصناعية والحرفية في محافظة ريف دمشق غير كافٍ، مشيرة إلى أنه لدى المحافظة حالياً تجمعات مناطق صناعية لأكثر من وحدة إدارية ليس فيها قرارات إحداث.

وأشارت البعلبكي إلى أنه لدى المحافظة حالياً قرارات إحداث في ٢٣ وحدة إدارية لمناطق صناعية وحرفية أو مناطق صناعية مستثمرة جزئياً منفذة وقائمة بنسب عالية وجزء آخر منها قيد تجهيز البنى التحتية لها للاستثمار، مشيرة إلى أن المناطق الصناعية الجاهزة تتمثل بمنطقة فضلون الصناعية ٢ بالقدم، ومنطقة فضلون 1 داريا، والمنطقة الحرفية بالتل والمنطقة الصناعية بالسليمة التابعة لمدينة التل، علماً أنّ لدينا منطقتين صناعيتين في يبرود؛ منطقة جاهزة فيها منشآت قائمة ومنطقة أخرى حالياً قيد التوزيع الإجباري مع إنها قيد التجهيز، وهناك منطقة تل كردي الصناعية رغم أنها غير محدثة لكنها منشآت قائمة ومستثمرة بالكامل، ولدينا منشآت قائمة شرق الكسوة لكنها حتى الآن لا تعد منطقة صناعية محدثة رغم وجودها بعدد جيد من الصناعيين، ونجري فيها حالياً جرداً للمنشآت ورفعاً طبوغرافياً لنرى إمكانية إحداثها وفق القوانين والأنظمة لتكون لدى الوحدة الإدارية منطقة صناعية تستثمرها وينال الصناعيون فيها رخصاً نظامية وفق الأصول.

توجد حالياً قرارات إحداث في ٢٣ وحدة إدارية لمناطق صناعية وحرفية أو مناطق صناعية

وبيّنت البعلبكي أن لدى المحافظة جزءاً من حوش بلاس في أشرفية صحنايا لأن الجزء الآخر لمدينة دمشق وهي موجودة على المخطط التنظيمي لبلدية أشرفية صحنايا منطقة صناعية قابلة للتوسع، وهناك جزء منها يحتاج إلى دراسة كما توجد لدينا بأشرفية صحنايا منشآت متناثرة على مساحات واسعة سندرسها بشكل كامل وفق القرار ٥٠ لعام ٢٠٢١، مع الإشارة إلى أن الصناعيين والحرفيين فيها ينالون رخصاً مؤقتة قابلة للإلغاء بناء على أي شكوى من الجوار وبناء على أي مخالفة بيئية بانتظار انتقالهم لمنطقة صناعية أو حرفية مع توقيعهم على تعهد بالانتقال للمنطقة الصناعية والحرفية في حال إنجازها لأن الرخص الدائمة تعطى لمنشآت المناطق الصناعية حصراً.

ولفتت البعلبكي إلى أن الحرفيين يمكن أن يكونوا ضمن المخططات التنظيمية بعد توفر الشروط البيئية لهذه الحرف كمكابس البلوك والرخام والنجارة والحدادة ومكنسيان السيارات، مشيرة إلى أن أهم الشروط البيئية اتجاه الرياح، إضافة إلى بعدها عن السكن والضوضاء وساعات بدء وإغلاق المنشأة، كذلك ضرورة أن تكون خارج المنطقة السكنية.

وأوضحت البعلبكي أن لدى محافظة ريف دمشق أربع مناطق صناعية غير جاهزة منحت خلال العام الحالي ملياراً و١٦٣ مليوناً كالشيفونية والعتيبة و حران العواميد وأوتايا لاستكمال البنى التحتية لها حيث تم منح أوتايا ٥٠٠ مليون لتجهيز الآبار، وحران العواميد ٣٠٠ مليون لاستكمال الصرف الصحي والمياه، وللشيفونية ٣٠٠ مليون، والعتيبة ٣٠٠ مليون، مع الإشارة إلى أن العتيبة كانت أسرع منطقة لأن خدماتها منجزة سابقاً وهي حالياً بالمرحلة الأخيرة من إكمال البنى التحتية ووزعنا مقاسمها، وفي العام القادم ستحصل العتيبة على مواردها من المقاسم التي ستوزع على الحرفيين بشكل أصولي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر