الإرهاب في إدلب يمنع طلاب الشهادتين الالتحاق بالمناطق الآمنة

تشرين – علام العبد:
للعام الرابع على التوالي التنظيمات الإرهابية في إدلب، تمنع وصول الطلاب عبر ممر سراقب الإنساني إلى مراكز امتحاناتهم الخاصة بشهادتي التعليم الثانوي والإعدادي والتي كانت مديرية تربية إدلب قامت بتجهيزها في المناطق الآمنة .
وقال نادر عبدو مدير تربية إدلب في تصريح لـ”تشرين” : انطلاقاً من مسؤولية الدولة تجاه مواطنيها على امتداد الساحة السورية، وحرصاً على مستقبلهم، فقد تم اتخاذ الإجراءات والاستعدادات كافة من قبل مختلف الدوائر المعنية في محافظة إدلب، لإتاحة الفرصة لتلاميذ وطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية في المناطق الخاضعة لنير التنظيمات الإرهابية للتقدم إلى الامتحانات، وتقديم التسهيلات كلها لذلك .
وأضاف: إنّ التنظيمات الإرهابية المدعومة من النظام التركي، والتي تحكمها عقيدة الجهل والظلام والتخلف، لا تزال تضع العراقيل، وتمنع هؤلاء التلاميذ والطلاب من التوجه الى المناطق، حيث توجد المراكز الامتحانية التي تم تجهيزها لهذا الغرض، وذلك على الرغم من المحاولات التي بذلها الأصدقاء الروس في هذا الصدد.
وفي تصريح لــ “تشرين” حمّل أمين شعبة سراقب للحزب يوسف الخلف النظام التركي المسؤولية الكاملة عن منع هؤلاء التلاميذ والطلاب من التقدم إلى الامتحانات العامة، معتبراً عدم السماح للطلاب العبور إلى المناطق الآمنة اعتداءً ظلامياً جباناً على مستقبل تلاميذنا وطلابنا، كما طالب المنظمات الدولية كافة المعنية بالشأن التربوي وخاصة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم بممارسة الضغط على النظام التركي للإقلاع عن هذا السلوك الظلامي، وذلك حرصاً على مستقبل آلاف التلاميذ والطلاب السوريين ضحايا المجموعات الإرهابية ونظام أردوغان.
هذا وكانت مديرية تربية إدلب قد اتخذت كل الإجراءات اللازمة في ريف إدلب المحرر لاستقبال طلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوي بفروعها كافة للعام ٢٠٢٣.
ولفت عبدو إلى أن عدد الطلاب المسجلين بلغ (١٥٣٠)، منهم تعليم الأساسي (٦١٦) طالباً وطالبة والتعليم الثانوي الأدبي (٤٨٥) والفرع العلمي (٤٢٠) والمهني (٩ ) ، موزعين على (٢٣) مركزاً منهم: (٧) مراكز في خان شيخون للطلاب النظاميين موزعين (٥) مراكز تعليم أساسي ومركز لطلاب الشهادة الأدبي وآخر لطلاب العلمي، وأن عدد طلاب الأساسي (٣٩٦) والثانوي الأدبي( ٩ ) والثانوي العلمي( ٤٢).
وأشار إلى أن هناك(١٤) مركزاً للأحرار في حماة موزعة؛ (٤ ) أساسي بعدد طلاب (٢٢٠) و (٥) أدبي و(٤ ) علمي و(١) مهني و مركزان صحيان، واحد أساسي و آخر ثانوي وأن عدد الطلاب الأساسي (٢٢٢ ) والثانوي الأدبي ( ٤٦٧) والثانوي العلمي (٣٧٨) والمهني ( ٩ ).
وأشار إلى أنه تم افتتاح مركزي استضافة لأول مرة في مدينة خان شيخون وبالتعاون مع المنظمات الشريكة بالعمل التربوي، جهزت هذه المراكز بكل احتياجات اللازمة من غذاء ومواد صحية ودروس تعليمية لتقوية الطلاب قبل كل مادة، وقال: سيتم نقل الطلاب من مراكز الاستضافة في خان شيخون وسنجار وأبو الظهور إلى حماة ذهاباً وإياباً وقد بلغ عدد الطلاب المسجلين في مراكز الاستضافة ( ٣٠) طالب تعليم أساسي و (١٣) طالب ثانوي، وهناك( ١٢٠) طالباً وطالبة لم يستكملوا أوراقهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر