ما هو أثقل عضو في جسم الانسان؟

تشرين:
جسم الانسان عبارة عن نظام معقد من الأعضاء والخلايا التي تساعدنا على البقاء على قيد الحياة، ولكل عضو من أعضاء الجسم مهمة خاصة يقوم بها، وايضا خصائص تميزه عن باقي الأعضاء، بما في ذلك الحجم.
ولكي نتعرف على العضو الاثقل في الجسم، فالاجابة على هذا السؤال تمكن بجوابين، الأول، يعتمد على تضمين جميع الاعضاء، واذا قمنا بذلك، يكون الجلد هو العضو الاثقل في الجسم، بوزن يبلغ حوالي 4535 جراما، كما أنه ايضا اكبر عضو في جسم الانسان.
الجواب الثاني، هو إذا قمنا بتضمين الأعضاء التي توجد في داخل الجسم فقط، فيكون أثقل عضو هو الكبد، والبالغ وزنه لدى الإنسان العادي حوالي 1580 جراما.
وبحسب ما نشره موقع Live Science”، تأتي أعضاء جسم الإنسان في جميع الأشكال والأحجام لتعكس عددا لا يحصى من الوظائف المهمة التي تؤديها. لكن أي من أعضاء الجسم يزن أكثر؟
– الجلد
يرتدي الجلد تاج أثقل عضو في جسم الإنسان، لكن يوجد بعض التناقض في مقدار وزنه بالفعل. تشير بعض المصادر إلى أن البالغين يحملون ما متوسطه 3.6 كيلوغرام من الجلد، بينما تقول مصادر أخرى إن الجلد يشكل حوالي 16% من إجمالي وزن الجسم للبالغين، وفي هذه الحالة إذا كان وزن الشخص 77 كلغ على سبيل المثال، فسيزن جلده حوالي 12.3 كلغ.
الكبد
وفقاً لمؤسسة الكبد الأميركية، يزن الكبد حوالي 1.4 إلى 1.6 كلغ، وهو ثاني أثقل عضو في جسم الإنسان، و يحتفظ الكبد طوال الوقت بحوالي نصف لتر من الدم، أي حوالي 13% من إمداد الجسم بالدم.
-عظم الفخذ
يعد الهيكل العظمي أحد أكبر أنظمة الأعضاء في جسم الإنسان، ويمكن أن يصل وزنه إلى ما يقرب من 15% من إجمالي وزن جسم الشخص البالغ، حيث يعتبرعظم الفخذ ، هو الأثقل من جميع العظام البالغ عددها 206 عظمة، ويزن عظم الفخذ حوالي 380 غراماً، لكن وزنه يختلف باختلاف العمر والجنس .
-الدماغ
يؤدي الدماغ البشري عدداً لا يحصى من الوظائف الحيوية في الجسم، ويعكس وزنه أهميته ، إذ يمثل الدماغ حوالي 2% من متوسط وزن جسم الإنسان البالغ.
-الرئة
تعتبر الرئتين من أعضاء جسم الإنسان الثقيلة الوزن. تزن الرئة اليمنى عادةً حوالي 0.6 كلغ، بينما تكون الرئة اليسرى أصغر قليلاً وتزن حوالي 0.56 كلغ. كما تكون رئتا الذكور البالغين أثقل من الإناث.
ومن المثير للاهتمام أن الرئتين تزنان 40 غراما عند الولادة. تتطور الرئتان بشكل كامل ، عندها تزن الرئتان حوالي 170 غراما.
-القلب
تشكل الألياف العضلية الثقيلة التي تحرك ضربات القلب معظم وزنه، يزن القلب حوالي 280 إلى 340 غراما في الذكور البالغين وحوالي 230 إلى 280 غراما في الإناث البالغات.
-الكلى
يبلغ وزنها بين حوالي 125 إلى 170 غراما عند الذكور البالغين ومن 115 إلى 155 غراما لدى الإناث البالغات،كما يزن الطحال 150 غراماً ،فيما يزن البنكرياس عادةً من 60 إلى 100 غرام عند البالغين.
أما الغدة الدرقية عادة ما تزن حوالي 30 غراما، وغدة البروستاتا عند البالغين حوالي 25 غراما ، يمكن أن تنمو البروستاتا إلى أكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى حوالي 80 غراما.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر