«بيت العرائس» يحصل على جائزة أفضل إخراج في مهرجان مزدة الدولي

تشرين – ميسون شباني:
جائزة جديدة تحصدها السينما السورية في مهرجان مزدة الدولي للأفلام القصيرة في ليبيا، حيث حصل فيلم «بيت العرائس» للمخرجة غفران ديروان على جائزة أفضل إخراج، ويحكي الفيلم قصة عائلة مكونة من 3 أفراد هم: السيدة باسمة سلمون وزوجها وابنتهما مريم البالغة من العمر 9 سنوات، وتقطن العائلة في حي عشوائي بدمشق ضمن منزل مختلف عن الواقع الذي نعيشه، ورغم كآبة المنطقة المحيطة بالمنزل ورماديتها إلا أنه يمكن وصفه بعالم «ديزني» المملوء بالفرح والحياة والدمى، الألوان مبهرة تنثر الفرح في النفس، بيت من الخيال ربما لا مكان له في الواقع لكنه حقيقي، فالمكان مملوء بالدمى، ولكل دمية حكاية، وخلف باب هذا المنزل تقبع العديد من الحكايات.
وعن الجائزة وأهميتها تقول مخرجة الفيلم غفران ديروان لـ«تشرين»: أنا سعيدة جداً بحصولي على هذه الجائزة وهي الجائزة الأولى لهذا الفيلم، وتعني لي الكثير بداية لأنها جائزة من بلد عربي وهو ليبيا، ولأنها أول جائزة أحصل عليها لفيلم تسجيلي كنت قد قدمت له كل الحب والجهد لإتمامه ليظهر بهذا الشكل.
وتضيف: أنا فخورة جداً بوجود عدد كبير من الأفلام السورية في المهرجانات العربية والدولية وحصول البعض منها على جوائز، وهذا إن دلّ على شيء فهو الإصرار والتصميم وعشق السينما ومحاولاتنا لصنع سينما سورية عالية الجودة تترك بصماتها الفنية في المحافل الدولية.
وعن فكرة الفيلم ومضمون ما تحمله تقول ديروان: «بيت العرائس» فيلم تسجيلي تبلغ مدته نصف ساعة يستعرض الحياة الهادئة لباسمة وزوجها وابنتهما في منزلهم الغريب الذي بات بالنسبة لهم الملاذ الوحيد للهروب من الحياة المجتمعية الواقعية، لكونه مملوءاً بالعرائس والألوان، فالأم التي كانت تدرس اللغة الإيطالية وتعمل في المجال السياحي هي وزوجها عكفت في منزلها من جراء ظروفها الصحية، لتشغل نفسها بتطريز الدمى وجمعها في المنزل الذي بات يضج بالعرائس والألوان، وحاولت من خلال الفيلم توثيق قصة امرأة تركت بصمتها في بيتها المملوء بالدمى المحملة بالآلام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي