١٨٦ طالباً في تصفيات المرحلة الثانية من تحدي القراءة العربي في حمص

تشرين – ميمونة العلي:
انطلقت المرحلة الثانية من تحدي القراءة العربي في حمص بمشاركة ١٨٦ طالباً، ستة منهم من ذوي الاحتياجات الخاصة .
يارا حيدر منسقة تحدي القراءة الوزارية في حمص بينت أن المشاركين في هذه المرحلة هم الطلاب المتأهلون من التصفيات الأولى على مستوى مدارس حمص ريفاً ومدينة من الصفوف الدراسية كلها، وتستمر تصفيات المرحلة الثانية ليومي ٢٨ و٢٩ أيار الجاري بتحكيم مؤهل أكاديمياً وتربوياً لسبر جوانب شخصية الطالب وهي أحد الروائز في اختيار الأكثر تميزاً، حيث سيتم اختيار ستة طلاب على مستوى المحافظة إضافة لطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وسيكون لحمص نصيب من المتأهلين على مستوى سورية.
بدورها رئيسة فرع اتحاد الكتّاب العرب عضو لجنة التحكيم أميمة إبراهيم أوضحت أن هناك مستويات متقدمة وتستحق التشجيع، ما يجعل مسؤوليتنا كبيرة في اختيار الأكثر تميزاً، فالتحدي يولّد جيلاً قارئاً شغوفاً بالمعرفة والعلم ويعزز ثقة الطالب بنفسه، والجانب الإنساني الأكثر تميزاً هو مشاركة طلاب ذوي احتياجات خاصة.
وعن مصفوفة التقييم بيّنت إبراهيم أن قدرة الطالب على التعبير عن أي موقف حياتي يواجهه باللغة العربية الفصحى هو الهدف وهو أحد الروائز، إضافة لقدرته على إيجاز فكرة الكتاب ومغزاه وفائدته ودُور النشر التي قرأ الطالب من منشوراتها وسبر الجوانب النفسية في الشخصية بعيداً عن الحفظ الصم كأن يعطي بدائل عن أفكار محددة بإجابات مضبوطة مع تنوع القراءات (أدبية، فلسفية، علمية)، معبرة عن تفاؤلها مع ٧١ مشاركاً تم لقاؤهم هم نتاج اليوم الأول وعدد المتميزين بينهم يتجاوز العشرة وكل طالب وصل إلى هذا المستوى هو شخص متميز .
وعبر والد إحدى الطالبات المشاركات قيس حمزة عن امتنانه الكبير لكل من ساهم في إنجاز وتطوير هذه المسابقة لأنها بمنزلة زراعة بذور لغوية معرفية في أرض خصبة لذلك حرص على مشاركة أطفاله.
ورأت لور الجوجو إحدى المشاركات في الصف الرابع الابتدائي أنها أصبحت بعد قراءة خمسين كتاباً قادرة على كتابة موضوع التعبير وشرح الأبيات من دون مساعدة من أحد عدا استمتاعها بالقصص والكتب التي قرأتها.
يذكر أن لجنة التحكيم تضم في عضويتها رئيسة فرع اتحاد الكتّاب العرب في حمص أميمة إبراهيم و د. جمان خزام رئيسة شعبة البحوث في تربية حمص و د. نهى الوعري مدرسة في كلية التربية بجامعة البعث.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بعد الرحابنة والعندليب ... مشوار مُطربين عرب عبر إذاعة دمشق لماذا غابت فكرة تأسيس الجمعيات التسويقية عن الملتقيات الزراعية وأسس دعم الزراعة؟ الأمل بالمستقبل في "أكتر من ضو".. فنانون شباب يصوغون إبداعاتهم في (الآرت هاوس) الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه