“الحالول” يضرب 2885 هكتاراً من المحاصيل الزراعية في الحسكة

تشرين- خليل اقطيني:
أعلنت اليوم مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة حجم الأضرار التي تعرضت لها حقول القمح والشعير في مختلف أنحاء المحافظة من جراء الأمطار الغزيرة والبَرَد الذي يسمى محلياً “الحالول” اللذين هطلا أمس الأول.
وذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلّوف الجاسم أن المديرية قامت من خلال كوادرها من مهندسين زراعيين وفنيين في الدوائر الزراعية والوحدات الإرشادية المنتشرة في مختلف أنحاء المحافظة بتنفيذ جولات ميدانية على المساحات والحقول التي تضررت من جراء الأمطار والحالول “البَرَد” الأخيرين .
مبيناً في تصريح لـ” تشرين” أن كوادر المديرية تمكنت من خلال هذه الجولات الميدانية من الكشف على الحقول المتضررة وتحديد حجم الأضرار التي منيت بها.
وأوضح الجاسم أن إجمالي المساحة المتضررة يبلغ 2885 هكتاراً موزعة على 18 قرية في مناطق بئر الحلو الوردية “تل براك” والحسكة وتل تمر. منها 1660 هكتاراً في بئر الحلو الوردية (تل براك) شمال الحسكة تتوزع على 7 قرى. وتضم 805 هكتارات قمح بعل و705 هكتارات شعير بعل و150 هكتار خضرٍ. بنسبة ضرر تتراوح بين 60 و 75 %
لافتاً إلى أن المساحة المتضررة في منطقة الحسكة تبلغ 300 هكتار تتوزع على 5 قرى وتضم 100 هكتار قمح بعل و 200 هكتار شعير بعل بنسبة ضرر تتراوح بين 60 و 80 %
وأردف الجاسم أن المساحة المتضررة في منطقة تل تمر شمال غرب الحسكة بلغت 325 هكتاراً تتوزع على 6 قرى وتضم 125 هكتار قمح بعل و 150 هكتار شعيرٍ بعل و 50 هكتاراً محاصيل طبية وعطرية، بنسبة ضرر تتراوح بين 60 و 75 %
مشيراً الى أن الفلاحين والمزارعين أصحاب المساحات المتضررة يمكنهم مراجعة مديرية الزراعة من أجل التقدم بطلبات إلى صندوق التعويض عن الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية، والشروع بالإجراءات اللازمة للتعويض عليهم من الأضرار التي لحقت بمحاصيلهم الزراعية، وفق الشروط المحددة للحصول على التعويض، وأبرزها وجود ترخيص زراعي للحقل المتضرر.
وكانت محافظة الحسكة شهدت على غير العادة وبشكل غير مسبوق هطل أمطار غزيرة مصحوبة بحبات البَرَد أمس الأول. بلغت في تل تمر 88 مم وفي بئر الحلو الوردية(تل براك) 32 مم وفي أم مدفع 22 مم وفي تل بيدر 12 مم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار