توقيع ملحق مذكرة التفاهم الخاصة بترميم قلعة الحصن

تشرين- سناء هاشم:
وقّعت المديرية العامة للآثار والمتاحف وهيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية ملحق مذكرة التفاهم الخاصة بأعمال ترميم قلعة الحصن، بحضور مدير الآثار والمتاحف محمد نظير عوض والمطران مار بطرس قسيس مطران حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس والمدير العام لهيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية (EPDS).
وقد أثنت الأطراف الموقّعة على أهمية هذه الشراكة الفريدة، وما تحققه من مساهمات جلية في الحفاظ وصون التراث الثقافي، ولا سيما أن موقع قلعة الحصن مدرج على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.
مدير الآثار والمتاحف محمد نظير عوض أكد في تصريح لـ(تشرين) أهمية مذكرة التفاهم مع هيئة مار أفرام السرياني، والتي تأتي ضمن الاتفاقية الإطارية التي وقعت بين المديرية العامة للآثار والمتاحف وبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس لحماية التراث الثقافي السوري، لافتاً إلى أن سورية من الدول الكبيرة في امتلاكها للآثار، وأن يدنا ممدودة لكل المساعدات والمبادرات المجتمعية المهمة التي تهتم بالحفاظ على تلك الآثار والقلاع التي هي هويتنا.
بدوره، أشار المطران قسيس إلى أن توقيع مذكرة التفاهم فرصة مهمة للمساهمة في تأهيل وإعادة إعمار مواقع أثرية وطنية وإنسانية وتراثية عالمية عظيمة كقلعة الحصن لافتاً إلى دور المجتمع المحلي في الكثير من الأمور الإنسانية والخدمية المهمة.
وأعقبت هذا التوقيع الذي حضره وفد هنغاري رفيع المستوى ممثلاً للجهة المانحة زيارة تفقدية لمواقع العمل التي تم استهدافها خلال السنتين الماضيتين والمتمثلة بترميم وتجهيز مبنى الكنيس (المسجد برسومه الجدارية الفريدة)، وكذلك مقر الإقامة العثماني، والجبهة الجنوبية من الحصن المتمثلة ببرج الملك الظاهر بيبرس والإسطبلات الجنوبية. كما تعرف الحضور إلى الأعمال التي سيتم استهدافها من خلال ملحق المذكرة الذي تم توقيعه والمتمثلة بتدعيم وترميم الجدار الشمالي للإسطبلات الجنوبية.
يذكر أن هذه الأعمال جميعها يتم تنفيذها من خلال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية وفق أدق وأعلى المعايير المطبقة لدى المنظمة الدولية للعلوم والثقافة والتربية (UNESCO) ومنظمتها الاستشارية (ICOMOS).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا