تحديات الإعلام في ثقافي الميدان

تشرين: 

تحديات حرية الصحافة في ظل الأزمات والحروب عنوان الندوة الإعلامية التي أقامها المركز الثقافي العربي في الميدان والتي قدمت لها مديرة المركز ليلى صعب.

تعاقب على الحديث فيها  عضو مجلس الشعب عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين الزميل خالد الشويكي الذي عرض من خلال حديثه في الندوة واقع العمل الصحفي وما يقوم به اتحاد الصحفيين لتطوير عمله في المرحلة القادمة وبأن الاتحاد يعكف اليوم على العمل من أجل أن يترجم خطوات عمل إيجابية تصب في مصلحة جميع الزملاء الصحفيين والإعلاميين وهذا بالتأكيد يدل على مدى الاهتمام الذي يركز عليه الاتحاد لانطلاقة عمل تكون خطواتها واثقة.

وفي معرض كلامه في الندوة تحدث عن إطلاق الاتحاد تقرير الحريات الذي تحدث  عن الحريات الصحفية في سورية وأيضاً الاستبيان حول واقع العمل المهني الصحفي عرض من خلاله ظروف بيئة العمل التي يعمل بها الإعلاميون في سورية المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية والتشريعات والقوانين السورية بخصوص ذلك.

لافتاً إلى أن هذه القوانين متطورة وعصرية تواكب القوانين الدولية والمعايير المعتمدة من قبل منظمة وهيئات العمل العالمية.

وبين أن ما تعرضت له سورية من الإرهاب الدولي المنظم أثر كثيراً في بيئة عمل الإعلاميين السوريين نتيجة الإرهاب والحصار الاقتصادي الغربي الجائر عليها وحال دون توافر مستلزمات العمل الصحية لافتاً إلى أن تقرير الحريات الذي أطلقه اتحاد الصحفيين مؤخراً قد فصل كل الانتهاكات التي تعرض لها الإعلاميون جراء الإرهاب.

كما تناولت الزميلة سعاد زاهر عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين، بناء على الاستبيان الذي أجراه اتحاد الصحفيين حرية الصحافة ودور الرقيب في المنع والنشر عرضت من خلاله الأرقام التفصيلية التي توصلت إليها من خلال توزيع استمارات على شرائح من مختلف المحافظات السورية.

وعرضت نسب المتابعة لوسائل الإعلام وأسئلة مختلفة للصحفيين المشاركين في الاستبيان تتعلق بمنع النشر ومن الذي يمنع النشر، والصعوبات التي تواجه عمليات نشر المقالات الصحفية للزملاء..

الزميل معذى هناوي أمين سر فرع دمشق لاتحاد الصحفيين تحدث عن تجربته العملية في الإعلام لافتاً خلالها إلى قصور القوانين التي تحمي الصحفي مما يتعرض له من مضايقات وادعاءات قضائية

وأشار إلى ضرورة التعجيل بإصدار قانون إعلام يراعي وينظم طبيعة العمل الإعلامي يخرجه من عباءة قانون العاملين مراعياً خصوصية العمل الإعلامي وأن يحاكم الإعلامي على أساسه وليس بمقتضى قانون الجريمة الإلكترونية، وبحيث يكون الإعلام  إعلام دولة وليس إعلام حكومة، وأضاف إن   تحدي ضغط المعلومات وتضارب الأخبار يزيد من تعقيد الأزمات والتضليل الإعلامي يزيد من تحدياته في إثبات أو نفي صحة ما ينشر خصوصاً في ظل حاجة المتلقي وشغفه في الحصول على المعلومة في فضاء رقمي شاسع يقدم له معلومات هائلة غير موثقة، ما يزيد من صعوبات تلبية هذه الرغبات بموثوقية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي