تطورات ملحوظة تطرق أبواب قطاع التأمين خلال عام 2022 رغم حجم التعويضات الكبيرة.. لأول مرة جميع شركات التأمين رابحة فنياً ومالياً

تشرين– ماجد مخيبر:

أصدرت هيئة الإشراف على التأمين التقرير السنوي لأعمال قطاع التأمين لعام 2022، حيث تضمن مجموعة من الأرقام والمؤشرات التي تعكس واقع التأمين في سورية، من حيث نمو الأقساط وتطور منتجات التأمين وزيادة قيم التعويضات المسددة للمُؤمَّن لهم، بالإضافة إلى بدء الاستقرار في الوضع المالي لشركات التأمين وتحقيقها أرباحاً جيدة مقارنةً مع العام الماضي، والعمل المستمر على زيادة حالة الرضا لدى المُؤمَّن لهم سواءً من حيث مواكبة تطورات واقع التأمين الصحي أو المنتجات الجديدة التي يتم العمل على استحداثها.
بلغ إجمالي قيمة الأقساط التي حققتها جميع الشركات في كافة فروع التأمين حوالي 178 مليار ل.س  بنسبة نمو 97% عن العام السابق، قابل هذا النمو أيضاً نمو بالتعويضات المسددة بنسبة 68% عن العام السابق ليصل حجم ما سُدد من تعويضات إلى حوالي /84/ مليار ل.س مُشكلاً  بذلك ما نسبته 37% من حجم الأقساط، أما  الربح التأميني فقد بلغ /15/ مليار ل.س.

العاملون في قطاع التأمين
يبلغ  عدد العاملين في قطاع التأمين  حالياً 2902 عامل موزعين على كامل القطاع بين موظفي شركات تأمين وشركات إدارة نفقات طبية  والاتحاد السوري لشركات التأمين وهيئة الإشراف على التأمين  بالإضافة الى عدد من مقدمي الخدمات التأمينية  بنمو نسبته  حوالي 1 %  مقارنة مع العام 2021 .
ويبلغ عدد العاملين في شركات التأمين السورية وفق  البيانات المتوفرة لدى الهيئة  1683 عاملاً لنهاية عام 2022 موزعين على كافة شركات التأمين السورية ويبلغ عدد العاملين في شركات إدارة النفقات الطبية 348 عاملاً إضافة إلى 50 عاملاً في هيئة الإشراف و50 موظفاً في شركة الاتحاد العربي لإعادة التأمين كما يوجد في قطاع التأمين السوري  لغاية  العام 2022 ما يقارب 117  وكيل تأمين معتمداً من الهيئة و 114  وكيلاً متعاقداً مع شركات التأمين، إضافة إلى 87 خبير تقدير أضرار مرخصاً من الهيئة و23 خبير تأمين زراعي  بالإضافة الى 8 خبراء استشاريين و 10 وسطاء تأمين و3 خبراء  اكتواريين و5 مسوي خسائر ومعاين واحد .
 التقرير السنوي الصادر عن هيئة الإشراف  يظهر  إن إجمالي الأقساط في شركات التأمين خلال العام 2022 بلغ 178.8  مليار ليرة سورية  وبنسبة نمو عن العام الماضي 2021   تعادل 97 % ، حيث بلغت  أقساط الشركات الخاصة 66,585 مليار ليرة سورية وبمعدل نمو 55 % وبلغت أقساط المؤسسة العامة السورية للتأمين 112, 255  مليار ليرة سورية وبمعدل  نمو  135 % وذلك بسبب  تحسين المؤسسة لاكتتابها التأميني وأسعارها وكذلك بسبب طرح  منتج التأمين الزراعي للبيوت البلاستيكية (خضار) إضافة للبدء بتأمين القروض وبسبب الزيارة في أقساط التأمين الصحي الإداري حيث تم تعديل قسط التأمين الصحي الإداري ليصبح 70 ألف ليرة بدلاً من 28 الف ليرة  بدءاً من 1/1/2022.

نسب النمو القطاعية
التقرير السنوي لهيئة الإشراف على التأمين  أشار الى أن التأمين الصحي حقق أكبر نسبة نمو ضمن فروع التأمين الصحي وبنسبة 206 %  يليها فرع التأمين الهندسي بنسبة نمو 194%  تركزت في المؤسسة العامة السورية للتأمين وذلك لإصدارها عقوداً للمشاريع الحكومية وهو  حصري  لديها .
ثم  يأتي فرع تأمين الحياة بنسبة نمو 74 % حيث كانت النسبة الأكبر لشركة المتحدة للتأمين بسبب عدد وثائقها الكبير مقارنة مع الشركات الأخرى (عدد الوثائق 4212) ويعود  ذلك الى الاتفاقية المبرمة مع عدد من المصارف ، ثم يأتي فرع تأمين النقل بنسبة نمو 65 %  حيث كانت النسبة الأكبر في المؤسسة العامة السورية للتأمين بسبب الزيارة الكبيرة في عدد الوثائق يليها  فرع تأمين السفر بنسبة نمو 54 % وكان  في شركتي المتحدة للتأمين والعقيلة النسبة الأكبر بسبب عدد وثائقهم الكبير المصدرة بموجب  اتفاقيتهم المبرمة مع الشركة السورية للإدارة الفندقية (تأمين السياحة الدينية).
أما أقل الفروع نمواً فهو  التأمين الإلزامي على السيارات حيث بلغت نسبته 16 % بسبب ثبات التعرفة منذ ثلاثة أعوام تقريباً.

إعادة التأمين
بلغت حصة المعيد من الأقساط 24 % وانخفاضها هو مؤشر لاعتماد السوق على فروع التأمين الصحي حيث لايوجد إعادة  في أغلب الشركات لهذا الفرع وقد تفاوتت هذه النسبة بحسب الشركات إذا كانت 57 % في الشركة السورية العربية للتأمين ، 37 % في الشركة السورية الدولية”أروب” وفي شركة الثقة السورية للتأمين34% في شركة التأمين العربية سورية ، 32 % في الشركة السورية الكويتية، في حين لم تتجاوز 6 % في شركة الاتحاد التعاوني” سولدارتي ” والعمولات المقبوضة بلغت نسبتها من الإعادة 18 % كان أكبر نسبة لدى الشركة السورية العربية للتأمين.

التعويضات
ارتفعت التعويضات من 50 ملياراً الى 84 مليار ليرة وبمعدل نمو 68 % عن العام الماضي حيث كانت أعلى نسبة نمو في فرع التأمين الهندسي حيث بلغت تعويضاته 46 مليون ليرة سورية بنسبة  نمو 410%  وأعلى نسبة نمو في التعويضات كانت لدى الشركة السورية الكويتية للتأمين وتليها الشركة الإسلامية السورية للتأمين وذلك بسبب المطالبات المدفوعة بعقود الصحي الجماعي مع التنويه بأن تعميم الهيئة فيما يتعلق بتعيين حد أدنى سعر للعقود الصحية كان له أثر ايجابي على تخفيض معدل الخسارة لدى الشركات ، وأيضاً في شركة العقيلة للتأمين التكافلي كانت التعويضات كبيرة في فرعي الصحي والسفر ، وأقل شركة انخفضت تعويضاتها هي الشركة السورية الوطنية للتأمين بسبب انخفاض اكتتابها وخسارتها لعقد كبير .

الاحتياطات الفنية
بلغت الاحتياطات الفنية 49,159  مليار ليرة وكان 16 ملياراً منها احتياطي مطالبات قيد التسوية حيث بلغت في شركة المتحدة للتأمين 8,208 مليارات بسبب المطالبات قيد التسوية في فرع التأمين الصحي الداخلي حيث بلغ 696 مليوناً وذلك يعود الى ارتفاع عدد وثائق التأمين الصحي وبالتالي ينعكس على ارتفاع الأقساط والمطالبات قيد التسوية وفي فرع تأمين السيارات  إلزامي 501 مليون تليها شركة  التأمين العربية سورية بقيمة 6,323 مليارات وبلغت الاحتياطيات في فرع الحوادث العامة 2,814 مليار ليرة سورية بسبب حادث كبير لم يتم سداده بعد  يليه فرع السيارات إلزامي بقية 322 مليون ليرة سورية .

الربح التشغيلي
بلغ الربح التشغيلي 15,425 مليار ليرة سورية  حيث حققت الشركة المتحدة أكبر ربح تشغيلي بمبلغ 6,243 مليارات وكان لفرع تأمين السفر لهذا العام الحصة الأكبر من  الربح وذلك بسبب الاتفاقية المبرمة مع الشركة السورية للإدارة الفندقية تليها الشركة السورية الدولية أروب حيث بلغ الربح التشغيلي 1,341 مليار ليرة وكان لفرع التأمين الصحي  الحصة الأكبر من الربح الفني بقيمة 490 مليون ليرة سورية وذلك يعود بشكل أساسي إلى عقدي تأمين صحي كبيرين و130 وثيقة تأمين فردية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي كيف نميز بين المظهر الحقيقي ونتجنب التظاهر المزيف؟