تعطيل النهوض!

يساهم المجتمع المحلي بفاعلية مع الجهات المعنية للارتقاء بأداء الخدمات في مختلف المجالات، بعد أن تراجع مستواها بشكل حاد بسبب ظروف الحرب التي سادت في السنوات الماضية، لكن هناك من لا يأبه بكل تلك الجهود فيواجه إعادة البناء بالهدم لمنافع ضيقة غير مشروعة.
يعلم الجميع أن المبادرات الأهلية جمعت مبالغ ليست بقليلة، وجرى توظيف معظمها بتشغيل آبار مياه الشرب في العديد من المدن والبلدات على الطاقة الشمسية، وذلك من أجل المساعدة في تأمين احتياجات السكان بالقدر الذي يرفع عنهم أعباء شراء المياه من الصهاريج الجوالة بأثمانٍ باهظة لا قدرة لمعظمهم على تحملها، لكن ما ينغص هذه الأعمال التطوعية هو قيام ضعاف النفوس بين الحين والآخر بنهب ألواح تلك الطاقة معطلاً عملها بالكامل، من دون أي اعتبار لمدى انعكاس ذلك على حرمان أهلهم وذويهم من مياه الشرب.
حالة التعدي نفسها تحدث على منظومات الطاقة البديلة الخاصة بتشغيل المراكز الصحية أو الهاتفية التي ساهم بتقديم بعضها المجتمع المحلي، حيث لا تسلم هي الأخرى من السرقات التي تعطل مصالح الناس بتلقي خدمات الصحة والاتصالات الحيوية، التي قد تبقى معلقة بشكل مؤقت أو دائم حتى يتاح تعويض المسروقات.
قبل عدة أيام تحوّلت إحدى محولات الكهرباء بلحظة إلى خردة بعد قيام مجهولين بإسقاطها من أعلى برج معدني في إحدى بلدات ريف درعا الشرقي، وذلك لسرقة ملفاتها النحاسية وبيعها بثمن زهيد جداً إذا ما قيس بقيمة المحولة الباهظ جداً، كذلك لا تنقطع سرقات كابلات الارتباط الخاصة بالكثير من مراكز التحويل في العديد من المدن والبلدات للاتجار بنحاسها أيضاً، ما يتسبب بحرمان السكان من الخدمة إلى أجل غير معلوم لصعوبة تأمين بديل عن المسروقات من الشركة العامة للكهرباء أو بمساهمة المجتمع المحلي.
وقد تابعت مديرية الموارد المائية يوم أمس حادثة قيام مجهولين بالتعدي على إحدى مضخات الري وسرقة كابلاتها، وما يماثل ذلك حدث مؤخراً في محطات ضخ مياه الشرب بمشروع الأشعري الذي يغذي العديد من التجمعات السكانية، واستدعى استنفار مؤسسة المياه ولعدة أيام حتى تمت المعالجة وبكلف باهظة جداً.
ليست المرة الأولى التي نعرض فيها للتعديات على البنى الخدمية ولن تكون الأخيرة، لكون استمرار حدوثها يضرب عرض الحائط بكل جهود إعادة بناء وتأهيل الخدمات والنهوض بمستواها، ما يستدعي تكاتف الجهود لوضع حدّ للتعديات، والمهم مساهمة المجتمع المحلي بتعرية اللصوص ليصار إلى محاسبتهم وليكونوا عبرةً لغيرهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي