علماء روس يبتكرون طريقة لاكتشاف الحرائق قبل ظهور اللهب

تشرين:
ابتكر علماء روس برنامجاً للكشف عن بؤر الحرائق قبل ظهور اللهب، من خلال تركيب الغازات في الهواء الجوي، من شأنه أن يساعد بمنع تحول الاشتعال الصغير إلى حرائق كبرى.
فقد قامت مجموعة من العلماء من جامعة «تومسك بوليتكنيك» الروسية بإنشاء برنامج للكشف المبكر عن الحرائق من خلال تفاعلات الغاز في الهواء، وقال الباحثون إنّ هذا سيمنع تحول الاشتعال الصغير إلى حرائق كبرى في المكاتب ومراكز التسوق والمباني السكنية والمخازن.
وتعمل أجهزة الكشف عن الحرائق في الوقت الحالي، عندما ينتشر الاحتراق بالفعل في الغرفة. ولكن النهج الأكثر حداثة، وفقاً للخبراء، هو اكتشاف الحريق قبل ظهور اللهب، وهو أمر ممكن بسبب تحليل تكوين الغاز في الهواء.
ويعمل علماء جامعة «تومسك بوليتكنيك» للفنون التطبيقية على تطوير طريقة جديدة للكشف عن الحرائق عن طريق الهواء، والتي تعتمد على معالجة الشبكة العصبية للبيانات من أجهزة استشعار مختلفة. ووفقاً للعلماء، سوف تقلل الطريقة المقترحة كثيراً من وقت الاستجابة للحرائق وتحسين كفاءة أنظمة إطفاء الحرائق.
وقد أجرى الفريق أكثر من 800 تجربة على تركيب خاص، حيث قاموا بتحليل عملية الاحتراق الكاملة للخشب الطبيعي والخشب المضغوط، والألواح البلاستيكية، ومواد البناء الأخرى القابلة للاحتراق، حسب البحث المنشور في مجلة “سبرينغ لينك” العلمية.
ووفقاً للباحثين، يمكن استناداً إلى تركيز الغازات تحديد نوع بؤرة الاشتعال والمواد الغالبة فيه. ومعرفة هذه المؤشرات يسمح بتحديد استراتيجية مثالية لإطفاء الحريق.
من جانبها، تقول الباحثة سفتلانا كروبوتوفا من الجامعة: يتميز الانحلال الحراري واحتراق أي مادة بتركيزات معينة من الغازات الناتجة. لقد حددنا تركيز مكونات خليط من الغازات من المواد عند درجات حرارة تتوافق مع درجة اشتعالها، ومتوسط درجة حرارة الاحتراق ودرجة حرارة الاشتعال النموذجية.
بدورها تقول ألينا جدانوفا وهي أستاذ مساعد في الجامعة: ندرس ضمن هذا المشروع فعالية سوائل إطفاء الحرائق والطرق المختلفة لاستخدامها و المواد المضافة التي يجب استخدامها في إطفاء هذه المادة أو تلك.
ووفقاً للعلماء، فإنّ الاختيار الصحيح لطريقة إطفاء الحريق تقلل من انبعاث الغازات السامة إلى الهواء الجوي ما يجعل عملية إجلاء الناس أكثر أماناً.
تجدر الإشارة إلى أن الأجهزة المستخدمة حالياً تعمل بعد انتشار الحريق، ولكن وفقاً للباحثين المهم أن تعمل هذه الأجهزة قبل ظهور اللهب استناداً إلى تحليل تركيب الغازات في الهواء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي