معرض الكتاب في كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة حلب ….تنوّعٌ شامل وأسعارٌ رمزيّة

تشرين – زينب شحود:
تحتوي كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حلب على معرض للكتاب يضم ستة آلاف كتاب منوّع عن الأدب والاقتصاد والشعر والرواية والمسرحية والنقد والسير الذاتية وغيرها إضافة إلى كتب الأطفال من مطبوعات اتحاد الكتّاب العرب ومطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب التي تصدر عن وزارة الثقافة، إضافة إلى مطبوعات مطبعة جامعة حلب .
والحقيقة أن مثل هذا المعرض يمكّن الطلاب والكوادر التدريسية من الحصول على كتب منوعة في شتى المجالات الفلسفية والتاريخية والتقنية بأسعار رمزية ما يغني الفكر، ويسهم في الاطلاع على النتاجات الأدبية الحديثة ولاسيما أنه يضم كتباً تعالج بعض القضايا الراهنة منها الحرب على سورية والمقاومة إضافة إلى بعض الكتب المترجمة ما يسهم في نقل الثقافات الأخرى إلينا.. وخلال زيارتي للمعرض وجدت تنوعاً غنياً بالعناوين في عدة مجالات.. لفتت نظري عناوين التنمية البشرية فيها التي ربما المجتمع بحاجتها لكونها تقدم حلولاً اجتماعية لعدد من القضايا، ولم تغب كتب السياسة عن المعرض، إذ وجدت عدة عناوين تتحدث عن المرحلة الراهنة والصراع القائم ومحور المقاومة والحرب التي نخوضها حتى الآن، ولكن لم أجد سوى عنوان واحد أو اثنين عن الإعلام لا أعلم لماذا ربما لأن الإعلام ليس ضمن دائرة الاهتمام المجتمعي أو لأن الشعر والأدب عموماً يأخذان حيزاً مجتمعياً أكبر أو ربما بسبب عدم وجود كلية للإعلام في جامعة حلب، وأعتقد أنه من الضروري الاهتمام بهذا الجانب، فالإعلام أصبح من أقوى الأسلحة التي تدار بها كبرى المعارك، ولذلك يجب إيلاؤه الاهتمام اللازم ، وأعتقد أن هناك عدداً من الكتب تستحق أن تُقرأ في هذا مجال لما تحويه من تفاصيل وشروحات مهمة وغنية.. وعلى سيرة الشعر وجدت كماً كبيراً من الكتب الشعرية مقارنة مع بقية أنواع الكتب المعروضة، ربما هي إشارة إلى أصالتنا وفصاحتنا كعرب لكوننا مشهورين بالشعر منذ الأزل، ومازلنا ننتج الشعراء حتى اليوم لأن الشعر أقدم الأنواع الأدبية رغم تدهور القصيدة المقفاة في الوقت الحالي وظهور أنواع حديثة ليست على قدر عال من الفصاحة والجزالة، ولاحظت اهتمام زوار المعرض بجناح الشعر ما أكد لي أن أحفاد المتنبي وعنترة وقيس وجرير مازالوا على الخطا نفسها .
وفي النهاية، لايمكن نكران جهود المعنيين في تنظيم معارض الكتاب سواء في الجامعات أو المراكز الثقافية التي من شأنها إغناء الفكر، خاصة عندما يتم عرض الكتب بأسعار بسيطة جداً لتصبح في متناول الجميع، كما أن هذه المعارض تعد فرصة للكتّاب والمبدعين لعرض أعمالهم ما يعزز التبادل الثقافي بين الأفراد .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي