رأسمالهن “باقات” صغيرة من الخضار.. نساء يفترشن الأرصفة بحثاً عن لقمة العيش

تشرين- يوسف علي:
تنتشر ظاهرة البيع على الأرصفة في اللاذقية، حيث يكاد لا يخلو شارع من وجود سيدة أو رجل يفترش طرف الرصيف ويضع أمامه «باقات» الخضار البرية كالهندباء والقريص والجرجير والنعناع وغيره، أو الأزهار التي تستخدم كمنقوع ساخن (زهورات) كالزوفا والبابونج والنعناع البري وزهرة الألماس والورد الجوري، التي يتم جنيها من المناطق البرية وريف اللاذقية الغني بالنباتات العطرية والطبية.
في أحد شوارع حي المشروع الثامن بمدينة اللاذقية، تجلس السيدة ثروة التي تبيع “باقات” من الخضار المختلفة كالجرجير وزهورات الموسم، أوضحت في حديثها لمراسل “تشرين” أنها منذ الصباح الباكر تقوم بجولة على أراضي ضواحي المدينة وتجني النباتات التي يحبها ويستهلكها الناس، ومن ثم تجلس على الرصيف وتبيع ما تحصل عليه من خيرات الأرض للمارة.
وأضافت: الجميع هنا بات يعرفني ويحب أن يشتري مني بسبب الأسعار المقبولة التي أبيع بها الخضار والزهورات، مبينة أنها تبيع أي باقة بـ500 ليرة، في حين أنها تباع في المحال بـ1000 ليرة وأكثر، مؤكدة أن ما تجنيه من مال يساعدها على تدبّر بعض مصاريف عائلتها.
بدورها، توجهت “تشرين” بسؤال المهندسة رباب وردة رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية الزراعة عن إمكانية دعم مثل هذه الظاهرة، فصرّحت بأن هذا العمل فردي وبإمكان الدائرة أن تدعم أي سيدة بائعة بشكل فردي بالبيع ضمن السوق الشعبي في حي قنينص، كما يمكن إعطاؤها قرضاً ميسراً، مستدركة: لكن هي تفضل العمل هكذا فهي تختار البيع في الأحياء والشوارع المزدحمة.
من جهته، بيّن المهندس جابر صقور مدير الحراج أن استثمار النباتات الطبية والعطرية يجري بشكل منظم ومن خلال مشروع النباتات العطرية والطبية ووحدات التصنيع بالتعاون مع دائرة التنمية الريفية ودائرة الإنتاج العضوي، أما العمل الفردي بجني النباتات الطبية والعطرية البرية فيقوم بها مزارعون ومزارعات بشكل شخصي من الأراضي المنتشرة في كل أنحاء المحافظة وليس من الحراج فقط ويمكن تقديم أي مساعده لهم حين الطلب.
وشدد صقور على ضرورة تنظيم هذا النوع من العمل من ناحية الجني والحصول على النباتات بشكل لا يؤثر في الجني الجائر لأصناف معينة بشكل نسبي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي