المدربون الأهم في العالم… وغوارديولا في المقدمة

تشرين:

يتصدر الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي الإنكليزي، قائمة المدربين الأكثر تحقيقاً للألقاب في القرن الـ21.

ويعد غوارديولا أحد أعظم المدربين في تاريخ كرة القدم منذ ظهوره مع الفريق الأول لبرشلونة الإسباني في 2008، مروراً بتجربته المميزة مع بايرن ميونخ الألماني، ثم مانشستر سيتي في الوقت الراهن.

يعتلي غوارديولا هذه القائمة التاريخية، بتحقيق 32 لقباً مع فرق برشلونة وبايرن ميونخ ومانشستر سيتي على الأصعدة كافة.

غوارديولا توج مع البارسا بـ14 لقباً، يأتي على رأسها الدوري الإسباني 3 مرات ودوري أبطال أوروبا مرتين.

وحصد مع العملاق البافاري 7 ألقاب و11 لقباً محلياً مع مانشستر سيتي، وهي قابلة للزيادة خلال الفترة المقبلة.

ميرتشا لوشيسكو

يعد الروماني ميرتشا لوشيسكو أحد المدربين الذين حققوا العديد من الإنجازات، وذلك على مدار مسيرته الطويلة التي بدأت عام 1978.

ولكن منذ بداية القرن الـ21، يعد لوشيسكو ثاني أكثر المدربين تحقيقاً للألقاب بواقع 29 لقباً مع العديد من الفرق أبرزها بشكتاش وغلطة سراي التركيان.

جوزيه مورينيو

حصد البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب روما الإيطالي الحالي، 26 لقباً على مدار مشواره التدريبي المميز مع الفرق التي تولى تدريبها.

مورينيو هو أحد أعظم المدربين في تاريخ القارة الأوروبية، نظراً للإنجازات الكبيرة التي حققها مع بورتو البرتغالي وتشيلسي الإنكليزي وريال مدريد الإسباني وإنتر ميلان وروما في الدوري الإيطالي .

ويعد مورينيو أول مدرب في التاريخ يحقق لقب البطولات القارية الثلاث على مستوى الأندية، بينما يظل السوبر الأوروبي مستعصياً عليه.

وجاء ذلك بعدما قاد روما لدوري المؤتمر الأوروبي بعد سنوات من حصد الدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد ودوري أبطال أوروبا برفقة بورتو والإنتر.

كارلو أنشيلوتي

احتل الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، المركز الرابع في هذه القائمة التاريخية بتحقيق 24 لقباً.

أنشيلوتي سبق أن تولى تدريب ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنكليزي وبايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي فضلاً عن ريال مدريد.

وحقق المدرب الإيطالي العديد من الإنجازات التاريخية، وهو المدرب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي حقق ألقاب الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى.

كما أن أنشيلوتي هو أول مدرب يحقق دوري أبطال أوروبا 4 مرات، وذلك بواقع مرتين مع ميلان ومثلهما مع ريال مدريد.

السير أليكس فيرغسون

حصد الاسكوتلندي السير أليكس فيرغسون، مدرب مانشستر يونايتد التاريخي العديد من الألقاب طوال مسيرته التدريبية.

ولكن بالنظر إلى مسيرته منذ بداية القرن الـ21، فإنه يحتل المركز الخامس في هذه القائمة التاريخية بتحقيق 19 لقباً برفقة مان يونايتد.

ويأتي في مقدمة هذه الألقاب الدوري الإنكليزي الممتاز 8 مرات ودوري أبطال أوروبا مرة وحيدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟