صوموا تصحوا… أخطاء يقع فيها الصائم ولا يشعر بخطورتها

تشرين- بشرى سمير:
برغم قلة الوجبات التي يتناولها الصائم، والمتمثلة في وجبتي الإفطار والسحور فقط، وكما هو معروف أن المعدة هي بيت الداء، من المفروض أن تنعكس نتائج الصيام إيجاباً على صحة الصائم (صوموا تصحوا )، لكن هناك أخطاء كثيرة يقع فيها الصائمون، فيما يتعلق بأنواع الأطعمة والمشروبات التي يفطرون عليها، أو كيفية تقسيم الفترة المسموح فيها بتناول الطعام.
الدكتور هاني فرهود اختصاصي أمراض الهضم والأمعاء يوجز لنا بعض أشهر الأخطاء التي لا يدركها كثيرون من الصائمين، وتؤثر سلباً في صحتهم، حيث يشير إلى أن أول الأخطاء هو الإسراع في تناول وجبة الإفطار، بمجرد سماع أذان المغرب، يتم تناول الطعام في 5 دقائق، وهو أمر خاطئ جداً إذ يجب مضغ الطعام ببطء، وأخذ ما يكفي من الوقت للأكل من دون استعجال؛ لأن المضغ البطيء يساعد في هضم الطعام جيداً؛ وبالتالي الوقاية من مشاكل عسر الهضم والتحكم في الوزن.
وطبعاً بعد تناول وجبة الإفطار، تأتي وجبة الحلو على قلتها حالياً، وحتى تلك التي أعدت في المنزل، إلّا أن موعد تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار هو أمر خاطئ، ويجب تناولها بعد ساعتين من تناول الفطور لتتجنب الدوخة والخمول والإصابة بمرض السكري.
ولفت الدكتور فرهود إلى أن هناك من يعتقد من الناس أن الإكثار من شرب الماء بعد السحور يقي من العطش خلال النهار، وهذا الأمر أيضاً غير صحيح، ولا بدّ من توزيع مرات شرب الماء على الفترة من الإفطار حتى الإمساك؛ لأنّ تناول الماء بكثرة قبل الإمساك يتسبب في سرعة هضم الكربوهيدات؛ ما يجعل الصائم يشعر بالجوع سريعاً، إضافة إلى أن شرب العصائر يومياً أمر خاطئ، والأصح مرتين في الأسبوع تكفي؛ لأن العصائر تحتوي على كميات عالية من السكر، وكذلك تناول الماء بارداً، وخاصة على وجبة الإفطار يضر بالجسم، ويُحدث صدمة للمعدة تؤدي بدورها إلى إحداث العديد من مشاكل الهضم، وبالتالي مضرة للجسم، ولا ننسى أن ممارسة الرياضة مباشرة بعد الفطور خطأ كبير، والأصح هو بعد ساعتين من الإفطار، لتسهيل الهضم، لأن الدم بالجسم يكون متمركزاً في المعدة.
وأشار فرهود إلى أنه من الخطأ الإكثار من الأطعمة الغنية بالصوديوم في وجبة السحور، والبديل هو تناول طعام يحتوي على كميات من البوتاسيوم في وجبة السحور، وهذا يمنع العطش تماماً أثناء الصيام؛ أما الصوديوم فيفعل العكس تماماً، كما أن الإفراط في تناول المنبهات، وخاصة القهوة أو الكافيين قبل وقت الإمساك أثناء وجبة السحور، له تأثير كبير على فقد سوائل الجسم والشعور بالعطش الشديد ومرارة الفم.
كما أن الإكثار من تناول المخللات في رمضان مشكلة كبرى، وتجنبه هو الأفضل، حيث يتسبب في العطش الشديد ورائحة فم كريهة؛ فضلاً عن الجوع السريع، لأن المخللات تستهلك مخزون الطاقة الذي خزنه الكبد؛ ما يتسبب في الشعور بالجوع.
وعدّ فرهود أن الاستغناء عن وجبة السحور أكبر الأخطاء التي يقع فيها الناس، فالتغاضي عن تناول وجبة السحور، يتسبب في العديد من الأضرار لجسم الإنسان؛ نتيجة فقده العديد من الألياف الغذائية والبروتينات والسوائل التي يحتاجها خلال فترة الصيام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني