إيران: تسييس «ملف سورية الكيميائي» استراتيجية فاشلة

تشرين:
أكد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن تسييس الملف الكيميائي السوري من قبل بعض الدول يمثل استراتيجية فاشلة، تعرض عملية حل القضايا المتبقية للخطر.
وقال إيرواني في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية لبحث «ملف سورية الكيميائي» إنّ «تطبيق المعايير المزدوجة يصرف الانتباه فقط عن الطبيعة الفنية للمناقشات المطروحة»، موضحاً أن إيران قلقة من استغلال وتسييس اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، وهو أمر أحدث خلافات بين الدول الأعضاء وأضعف مصداقية وشرعية المنظمة.
وأكد إيرواني أن إيران تؤيد إجراء حوار بنّاء بين سورية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية على أعلى مستوى مع إطار زمني محدد، لحل القضايا المتبقية وإغلاق الملف بشكل نهائي، وقال يجب أن «يكون كل تحقيق محايداً ومهنياً وذا مصداقية وموضوعية، ومتوافقاً تماماً مع متطلبات وإجراءات الاتفاقية».
وأشار المندوب الإيراني إلى أن عقد اجتماعات شهرية حول الملف الكيميائي السوري رغم عدم «وجود مستجدات جديدة» هو تكرار لبعض أعضاء مجلس الأمن لادعاءاتهم السابقة ضد سورية، ومن شأنه أن يؤدي فقط إلى إهدار موارد الأمم المتحدة ووقت مجلس الأمن.
وكان مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ قد أكد خلال الجلسة ضرورة تخلي بعض الدول عن نهجها العدائي والخاطئ حيال سورية، وعدم استغلال نقاشات مجلس الأمن بشأن ما يسمى «الملف الكيميائي فيها» لأغراض سياسية، مشدداً على وجوب تعامل الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بحسن نية وحيادية واحترام التفسيرات العلمية التي تقدمها اللجنة الوطنية السورية بشأن بعض المسائل قيد المناقشة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«زراعي» حمص يصرف 46 مليار ليرة ثمن قمح.. ويمنح 27 قرض طاقة متجددة من إعلام العدو .. استطلاع إسرائيلي: أكثر من نصف جنود الاحتياط فقدوا ثقتهم برئيس الأركان هليفي انخفاض كبير في أسعار لحوم الأغنام في الأسواق.. لماذا لم ينعكس على المواطن؟ السياحة.. أول من مرض وأول من تعافى!!.. الوزير مرتيني: متفائلون بعودة السياحة العربية والأوروبية إلى سورية لسابق عهدها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تحذّر من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.. قره فلاح: من المتوقع أن يشهد مناخ البحر المتوسط تغيرات ملحوظة بعضها شاذّ أو غير معتاد رغم رفع سقفها.. الإعانة السنوية للشلل الدماغي مازالت غير ملبية لاحتياجات المرضى الشعلة يواصل تحضيره للدوري الممتاز.. اشتراط فحص المركبات الدوري في المحافظة نفسها المسجّلة فيها أربك مالكيها وعطّل فاعلية البرنامج المركزي القادري وكريزان بطلا السرعة والدريفت في سباقات دمشق في طعامنا ومياهنا والهواء الذي نتنفسه.. جزيئات البلاستيك المتناهية تهديد كبير لنظم الغذاء والبيئة والصحة