حلالاً زلالاً!!

ظهر الثلاثاء (أمس) كنت أقرأ تحقيقاً لأحد الزملاء يؤكد فيه بالأرقام المبالغ التي وصلت إلى الخزينة العامة نتيجة رفع أسعار المحروقات ورفع الدعم عن شرائح محددة من المواطنين.

ما يثير الانتباه أن مئات مليارات الليرات هي قيمة المبالغ الناتجة عن رفع أسعار البنزين ولمرات متعددة.. أما ما تبقى من المبالغ الأخرى، فهي تفاصيل صغيرة أعطيت أكثر بكثير من الحجم الذي تستحقه في النقاش والتدقيق.. والآمال أيضاً.. بل لا يليق ذكره كإنجاز حكومي، إذا ما تجاوزنا مشاعر الشرائح التي رفع عنها الدعم ( خبز – سكر – رز .. )، وحاجة المصرف المركزي لأضعاف مضاعفة من هذا الرقم حتى يتم البناء عليه اقتصادياً، طالما أسقطنا من الحسابات العامل الاجتماعي..

مساء اليوم نفسه كانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد أصدرت قرار رفع البنزين أوكتان ٩٥ إلى ٦٦٠٠ ليرة سورية.

الوفورات التي تحققت من رفع أسعار المازوت ومن الغاز المنزلي.. وما تبقى من مواد مدعومة فإن وفورات رفع الدعم فيها تدعو إلى الخجل.. وهذا على ما نعتقد يثير شهية الجهات التي تمسك القلم إلى شطب الكثير من الشرائح حتى يصبح وجهها أبيض وتبتسم رغم آلام الناس.. إنهم يخففون الخسائر التي لا تساوي على رأي صديقنا الموهوب ٢٧ % من الاختلاسات في الحبوب والطحين في حلب.. هذا إذا بلعنا ألسنتنا ولم نتحدث عن سرقات مراكز الحبوب في الحسكة مثلاً..

كل هذا نمرره بطيب خاطر، ولكن نسأل: أتى قرار رفع السعر بعد جلسة مجلس الوزراء، ولأننا تابعنا ما ناقشه المجلس في الاجتماع لم يكن هناك أي إشارة من المجلس حول تكليف وزارة حماية المستهلك برفع سعر البنزين- تحت أي أوكتان كان – بل إن ما ورد صراحة من المجلس هو تكليف هذه الوزارة بضبط أسعار المواد والسلع.. وتكليفها بالسعي لتوفير كل المواد الاستهلاكية في شهر رمضان.. فهكذا عالجت الوزارة تكليفها.. برفع أسعار الأوكتان ..؟

بعيداً عن كل ذلك فقد وصلت الدفعة الأولى من البصل المصري والتي تقدر بـ ٧٠٠ طن من أصل ٢٠٠٠ طن إلى مرفأ طرطوس للتدخل الإيجابي بسعر البصل بعد أن وصل سعر الكيلو إلى أكثر من ١٢ ألف ليرة في زحمة سعي الوزارة بملاحقة أحد المحتكرين في ريف دمشق الذي شمّع الخيط وهرب.. وعجزت كل الجهات عن معرفة عنوان مستودعاته التي يحتكر فيها كميات كبيرة من البصل.. الذي سيغرق بها السوق بعد تثبيت سعره على ٦٠٠٠ ليرة حلالاً زلالاً.. مثل رفع أسعار المحروقات.. ورفع الدعم عن بعض الشرائح .. ؟!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتفاقية تعاون بين اتحادي الجمعيات الخيرية في دمشق وريفها وحلب.. الوزير المنجد: نسعى إلى تعزيز مبدأ التشاركية مع المنظمات غير الحكومية وبناء قاعدة معرفية أهلنا في الجولان يرفضون المواقف التحريضية ومحاولة استغلال اسم مجدل شمس كمنبر سياسي على حساب دماء الأطفال سورية تحيي الموقف البطولي لأهلنا في الجولان المحتل ورفضهم زيارة مجرمي الاحتلال وآخرهم نتنياهو لمجدل شمس وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية صندوق الأمم المتحدة للسكان يعلن استعداده لدعم القطاع الصحي في الحسكة مواجهات حاسمة في ختام بطولة زهرة الجولان للشطرنج المغربي مزراوي على أعتاب مان يوناتيد رؤساء ومسؤولون دوليون يهنئون مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفنزويلا