الموت يغيّب مخرج المعارك والمجازفات جمال الظاهر.. والفنانون ينعونه

تشرين- سناء هاشم:
بعد مسيرة طويلة حافلة في عالم التمثيل والإخراج، غيّب الموت اليوم مخرج المعارك و المجازف السوري جمال الظاهر  عن عمر ناهز الـ( ٣٩) عاما إثر تعرضه لوعكة صحية مفاجئة توفي إثرها.
وكان المخرج الراحل صاحب أغلب مقاطع المجازفات والأكشن وتدريب الفنانين على المشاهد القتالية على المستويبن العربي والعالمي، وأحد أهم أسباب نجاح المسلسلات والأفلام عربيآ وعالميآ.

أفلام عالمية جعلته محط الأنظار
فقد أجمعت الآراء على أنه الشخص الوحيد في العالم الذي يحرق نفسه من دون مواد خاصة للحريق، كما أنه يتسلح بمهارات رياضية وقدرات عقلية وفنية فائقة، فقد جسد الظاهر ابن محافظة الرقة، مشاهد خطرة استحال على أبطال الدراما ونجوم السينما العربية أداؤها فأصبح محط أنظار صناع الدراما والسينما العربية والعالمية.

البداية مع نجدة أنزور
بدأ المخرج الراحل مسيرته وهو في الخامسة عشر من عمره مع المخرج نجدة أنزور في مسلسل “تل الرماد” في محافظة الرقة،  وتدرب لمدة خمس سنوات على يد المعلم الياباني “تاكاشي كوكي دومو”، بعدها انتسب إلى “تستانت انترناشيونال” وخضع لدورة في تصميم المعارك وإخراجها، واحترف “الكونغ فو” لأنّ فيها قتالاً بالأسلحة التقليدية مثل السيف والعصا و”الننشاكو” و”زاتوتشي” (السيوف العمياء)، وتدرب على يد مدربين عالمين منهم “ارسن ماكلود” و”جود بوير “، وهم من مصممي المعارك في “هوليود”.

مع عادل إمام وأيضاً في هوليوود
على الصعيد العربي نفّذ أعمالاً للفنان عادل إمام وأحمد السقا والفنان أحمد مكي.. وعلى الصعيد العالمي عمل أربعة أفلام في هوليود والكثير من الأفلام الأجنبية، كما صمّم حركات الفيلم الروسي “كوزلوف”، وفيلم “جامع طوابع البريد الحديدي”، وفيلم “إيفي دين يول”، إضافة إلى المسلسل التركي الشهير “وادي الذئاب”، ومسلسل “الأجنحة المنكسرة”، والفيلم التركي “الحب والحرب”، وفي ألمانيا فيلم “إبراهيم الخليل”، وفيلم “المياه الهادئة”، وكذلك فيلم “45 دقيقة إلى رام الله” وهو ألماني، والفيلم الإنكليزي “دمنشكوت”، إضافة إلى الفيلم الهوليودي “أسامة بن لادن”.
وعلى المستوى الرياضي قام بتدريب اللاعب ديفيد بيكهام وتيري هنري في إعلانات  بيبسي المشهورة، إلى جانب تدريب بطل العالم في القتال الحر الروسي أولينغ داكتاروف..
يشار إلى أن المخرج الراحل قام بتأسيس ناد للتدريب على الفروسية، وناد للتدريب على القتال، وكان يدير فريقاً محترفاً من المجازفين لا مثيل له على مستوى المنطقة .

الفنانون ينعونه
هذا وقد نعى عدد كبير من النجوم السوريين؛ الراحل بكلمات مؤثرة، كان من بينهم الفنانة أمل عرفة التي نشرت صورة للراحل على صفحتها الخاصة عبر انستغرام وكتبت:” مخرج المغامرات والمعارك جمال الضاهر في ذمة الله .. كنت قمة في الاخلاق وهزمك المرض الخبيث ألف رحمة ونور.. عزائي لعائلتك وأحبابك”.. وكذلك نعته الممثلة شكران مرتجى التي نشرت صورة للراحل أيضاً وكتبت:” نأسف لإزعاجكم نحن نخسر كل يوم صديقاً، نأسف لمشاركتكم أحزاننا نتمنى أن نشارككم أفراحنا، نأسف لأننا على قيد الحزن منذ أعوام، نأسف لأنه أصبح روتيننا اليومي وأنتم لاذنب لكم إلا أنكم أصدقاؤنا ومتابعونا فربما حزننا أصبح ثقلاً عليكم ولكننا نحن أعتدناه وأصبحت صفحاتنا تضج به، صدقاً نعتذر، ولكن لمواساتكم وكلماتكم أثر طيب على قلوبنا لم تعد تكفينا كلمة من صديق أو عشرة نحتاج ملايين الكلمات وأبجدية جديدة لتبلسم جرحنا النازف جمال الضاهر بطل المجازفة مدرب كل فنانينا في أعمالنا وفي أغلب مسلسلات الوطن العربي طيب الله مثواك وجعلك في عليين ورحمك برحمته الواسعة، إنا لله وإنا إليه راجعون، الدعاء والفاتحة، دمتم ودام أحبتكم ورحم موتاكم”..
من جهته، الفنان باسم ياخور كتب:”رحل نمر الفرات رحل ابن الرقة الخلوق وشيخ المجازفين في سورية.. رحل شريكنا و منقذنا في أخطر وأصعب مشاهد الدراما السورية التاريخية والاجتماعية.. لسنوات كنا نخاف عليك من خطر المجازفات التي كنت تعشقها لكن المرض تمكن منك بعد صراع مؤلم ..وداعاً جمال الظاهر وداعاً يا بطل”.
كما نعته الفنانة سلاف فواخرجي والفنان عارف الطويل وغيرهم من نجوم الدراما السوريين..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار